والمَحّاصُ: البَرّاقُ، مَحَصَ السَّرَابُ (٨٥).
والدَّوِّيَّةُ المَحّاصُ: التي (٨٦) يَمْحَصُ النّاسُ فيها السَّيْرَ: أي يَجِدُّونَ.
وانْمَحَصَ الوَرَمُ: مِثْلُ انْحَمَصَ (٨٧). وأمْحَصَ: إِذا بَرَأ.
ومَحَصْتُ به الأرْضَ: إِذا ضَرَبْتَه بها.
وَمَحَصَ بِضُرَاطِه وبِسَلْحِه: رَمى به.
صحم:
الصُّحْمَةُ: لَوْنٌ من الغُبْرَةِ إِلى السَّوَادِ القَليلِ. وبَلْدَةٌ صَحْماءُ.
وإِذا أخَذَتِ البَقْلَةُ رِيَّها واشْتَدَّتْ خُضْرَتُها قيل: اصْحَامَّتْ. وكذلك إِذا تَغَيَّرَتْ ألوانُه للحَصَادِ.
والصَّحْمَاءُ: بَقْلَةٌ لَيْسَتْ بِشَدِيْدَةِ الخُضْرَة.
والاصْطِحامُ في قَوْلِ كَعْبِ بن زُهَيْرٍ:
يَوْماً يَظَلُّ له الحِرْباءُ مُصْطَحِماً (٨٨) …
الانْتِصَابُ.
مصح:
مَصَحَ الشَّيْءُ مُصُوْحاً: رَسَخَ في الثَّرى.
ومَصَحَتِ الدّارُ: دَرَسَتْ.
ومَصَحَ الظِّلُّ: قَصُرَ.
(٨٥) في ك: الشراب.
(٨٦) في الأصلين: الذي، والتصويب من القاموس.
(٨٧) في ك: انمحص.
(٨٨) ديوان كعب:١٥، وعجزه: «كأنَّ ضاحيه بالنار مملولُ»، وفيه: «يظل به الحرباء مصطخماً» بالخاء المعجمة.