الحاء والسين والدال
حسد:
الحَسَدُ: مَعْروفٌ، حاسِدٌ، وحَسَدَةٌ جَمْعٌ، وهو يَحْسِدُه ويَحْسُدُه.
سدح:
السَّدْحُ: ذَبْحُكَ الشَّيْءَ وبَسْطُكَهُ على الأرْضِ.
وقِرْبَةٌ مَسْدُوْحَةٌ: مَمْلُوءةٌ.
ويُقال للرَّجُلِ إِذا أصابَ حاجَتَه وحَسُنَتْ حالُه: قد سَدَحَ ورَدَحَ.
وسَدَحَتِ المَرْأةُ: مَلَكَتْ مالَها وأُطِيْعَتْ، وقيل: أكْثَرَتْ من الوَلَدِ.
حدس:
الحَدْسُ: التَّوَهُّمُ والظَّنُّ. وسُرْعَةٌ في السَّيْرِ. ومُضِيٌّ على طَرِيْقَةٍ مَسْتَمِرَّةٍ.
وحَدَسَ الرَّجُلُ بناقَتِه: أناخَها وَجْأً (٣) في مَنْحَرِها.
وحَدَسَ به الأرْضَ: صَرَعَه.
والمَحْدُوْسُ: المُضْطَجِعُ نائماً كان أو يَقْظانَ.
والحَدَسُ: الذي يُعْرَفُ بالحَدْسِ.
و «حَدَسَهُم بِمُطْفِئةِ الرَّضْفِ (٤)» أي ذَبَحَ لهم شاةً مَهْزُوْلَةً.
وحَدَسٌ (٥): حَيٌّ من اليَمَن من لَخْمٍ.
(٣) في ك: وجيئاً.
(٤) في ك: وجدسهم، وهذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٤٨ (بنصِّ: جاء فلان بمطفئة .. الخ) والتهذيب والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ٢٠٧ والتكملة واللسان والقاموس، وقد يروى: وحَدَسَ لهم.
(٥) هكذا ضبطت الكلمة في اللسان والقاموس والتاج، وفي الأخيرين ما يشبه النص على ذلك، ولكنها بضم الحاء في مطبوع التهذيب وبتسكين الدال في مطبوع المحكم.