وحَدَسْ: زَجْرٌ للبَغْل.
والمَحْدَسُ (٦): المَطْلَبُ.
وتَحَدَّسْتُ عن الأخْبَارِ: أي نَقَّرْتُ عنها.
والحَدْسُ: الأثَرُ.
ويقولونَ: بَلَغْتُ الحِدَاسَ (٧): أي الغايَةَ.
سحد:
مُهْمَلٌ عند الخَليل (٨).
الخارْزَنْجِيُّ: السُّحْدُدُ: الشَّديدُ المارِدُ، وأنْشَدَ قَوْلَ جَنْدَلٍ:
مُشَيْطنٌ عِفْرِيْتُ جِنٍّ سُحْدُدُ … (٩)
دحس:
الدَّحْسُ: التَّدْسِيْسِ وتَعَرُّفُ الشَّيْءِ في خَفَاءٍ، دَحَسُوا عنك الحَدِيْثَ:
كَتَمُوْه.
ودَحّاسَةُ: دُوْدَةٌ تَحْتَ التُّرَابِ صَفْرَاءُ تُشَدُّ في الفِخَاخِ.
والدَّحْسُ: الزَّرْعُ (١٠) إِذا امْتَلأَ حَبّاً، دَحَسَ دَحْساً وأدْحَسَ (١١) إِدْحاساً.
والمَدْحُوْسُ /٧١ ب: المَملُوْءُ.
(٦) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها في العباب والقاموس «كمَجْلِس».
(٧) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح الحاء وتشديد الدال، وفي مطبوع التكملة بضم الحاء وتخفيف الدال، وقد أثبتنا ما ورد في التهذيب والمحكم واللسان وما نص عليه في العباب والقاموس.
(٨) واستُدرك عليه في التكملة والقاموس.
(٩) وذكر في العباب أنه تصحيف شحدد بالشين المعجمة، وروى في (شحد) هذا المشطور ومعه آخر ونسبهما لجندل الطهوي.
(١٠) في ك: الذرع.
(١١) في ك: وأدعس.