بِحُسَافَتِه. وإِذا نَقَّيْتَه من رَدِيئه تقول (٧٢): حَسَفْتُه.
والحَسِيْفَةُ: الضَّغِينَةُ والحِقْدُ، والجَميعُ: الحَسَائفُ. وحَسِفَ قَلْبُه وحَسِكَ (٧٣). وفي قَلْبِه حُسَافَةٌ وحُسَاكَةٌ (٧٤): أي دَغَلٌ.
والمُتَحَسِّفُ من النَّاسِ: الذي لا يَدَعُ شَيْئاً إلاّ أكَلَه.
وحَسَّفَ شارِبَه تَحْسِيْفاً: أي حَلَقَه.
والحَسْفُ: الحَصْدُ، وكذلك: الحُسَافُ.
وتَحَسَّفَتْ أوْبارُ الإِبِلِ: أي تَطَايَرَتْ.
وحَسَفْتُ الغَنَمَ: سُقْتُها.
وحَسَفَها في الجِمَاع: وهو دُوْنَ الفَخِذَيْنِ.
ويُقال لِحَرْشِ (٧٥) الحَيّاتِ: حَسْفٌ (٧٦) وحَسِيْفٌ وحُسُفٌ.
سفح:
السَّفْحُ: سَفْحُ الجَبَلِ، والجَميعُ: السُّفُوْحُ.
والسَّفْحُ: الغَلِيْظُ من الرَّمْلِ.
وسَفَحَ الدَّمْعُ سَفْحاً وسَفَحاناً.
ورَجُلٌ سَفّاحٌ للدِّماء.
والسِّفَاحُ: المُسَافَحَةُ في الزِّنا. ويُقال لابنِ البَغِيِّ: ابنُ (٧٧) المُسَافِحَةِ
(٧٢) في ك: يقول.
(٧٣) في ك: وحسك قلبه وحسك.
(٧٤) في ك: واحساكة.
(٧٥) وفي المعجمات: لجَرْس، والمعنيان متقاربان.
(٧٦) ضبطت هذه الكلمة في الأصلين بكسر الحاء وفتح السين، وقد أثبتنا ما ورد في التهذيب والعباب-بخط الصغاني-واللسان وما نص عليه في التكملة والقاموس.
(٧٧) في ك: يابن.