والسَّفِيْحُ، وهُم السُّفَحَاء.
والسَّفِيْحَانِ: جُوَالِقانِ كالخُرْجِ.
والسَّفِيْحُ: اللَّئيمُ من الرِّجالِ، وهو مَأْخُوْذٌ من السَّفِيْحِ الذي هو القِدْحُ بلا نَصِيْبٍ.
فسح:
الفَسَاحَةُ (٧٨): السَّعَةُ؛ بَلَدٌ فَسِيْحٌ، ومَفَازَةٌ فَسِيحَةٌ وفاسِحَةٌ. وفَسُحَ المَكانُ وأفْسَحَ. ومَجْلِسٌ فُسُحٌ. والرَّجُلُ يَفْسَحُ لأخيه فَسْحاً (٧٩).
وانْفَسَحَ الطَّرْفُ: إِذا لم يَرُدَّه شَيْءٌ.
والفُسَاحُ (٨٠): من نَعْتِ الذَّكَرِ الصُّلْبِ.
ومَرَّ يَمْشِي الفَيْسَحِيَّ (٨١): وهو أنْ يُبْعِدَ الخَطْوَ.
فحس:
الفَحْسُ: أخْذُكَ الشَّيْءَ عن يَدِكَ بِلِسَانِكَ وفَمِكَ من الماء ونَحْوِهِ.
وفَحَسْتُ السُّلْتَ حتّى انْقَطَعَ عنه السَّفا فَحْساً: أي دَلَكْتُهُ.
حفس:
رَجُلٌ حِيَفْسٌ وحِيَفْسَأٌ: إلى القِصَرِ ولُؤْمِ الخِلْقَةِ. وقيل: هو الأكُوْلُ.
والبَطِيْنُ. والذي يَغْضَبُ من غيرِ شَيْء ويَرْضى من غيرِ شَيْء. وفي الإِتْبَاعِ:
حِيَفْسٌ لِيَفْسٌ.
ورَجُلٌ حَفَاسِيٌّ (٨٢): مِثْلُ حَفَيْسأ. والغَلِيْظُ الضَّخْمُ البَطْنِ.
(٧٨) هذا هو ضبط المصدر، وأمّا الاسم فهو بضم الفاء.
(٧٩) كلمة «فسحاً» لم ترد في ك.
(٨٠) وفي المعجمات: القُساح-بالقاف-.
(٨١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها في التكملة والقاموس بالألف المقصورة.
(٨٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي العباب، ولكنها بضم الحاء في مطبوع التكملة والقاموس، ونسب الضم في التاج لابن عباد.