والتَّحَيْفُسُ (٨٣): التَّحَلْحُلُ.
والحَيْفَسُ-على مِثالِ صَيْقَلٍ-: المُغْضَبُ.
الحاء والسين والباء
حسب:
الحَسَبُ: الشَّرَفُ في الآباء، رَجُلٌ حَسِيْبٌ؛ وقَوْمٌ حُسَبَاءُ. وحَسَّبْتُ فلاناً حَسَبَه: رَدَدْتَه إلى أصْلِهِ. والمُحَسَّبُ: الحَسِيْبُ ذو الكَرَم.
والحَسَبُ: قَدْرُ الشَّيْءِ، كَقَوْلِكَ: الأجْرُ على حَسَبِ ما عَمِلْتَ.
وأمّا حَسْبُ -مَجْزُوْمٌ-فَمَعْناهُ: كَفى. وقد أحْسَبَكَ ذلك: كَفَاكَ. وأحْسَبْتُ الرَّجُلَ: إِذا أطْعَمْته وسَقَيْتَه حتّى يَشْبَعَ وتُعْطِيه حَتّى يَرْضى.
والحِسَابُ: مَعْرُوفٌ. والحِسَابَةُ: مَصْدَرُ حَسَبْتُ الشَّيْءَ أحْسُبُه حِسَاباً، واحْتَسَبْتُ -أيضاً- حِسْبَةً. وقَوْمٌ حُسّابٌ.
والحِسْبَةُ: احْتِسَابُكَ الأجْرَ عِنْدَ الله.
وقَوْلُه: {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبانٍ} (٨٤) أي بِحِسَابٍ.
وإِنَّه لَحَسَنُ الحِسْبَةِ في الأمْرِ: إِذا كَانَ حَسَنَ التَّدْبِيْرِ.
واسْتَحْسَبَتِ الغَنَمُ من البَقْلِ ما شاءتْ: أي أكَلَتْ.
وفلانٌ لا يُحَاسَبُ (٨٥): أي لا يُعْتَدُّ به.
والحُسْبَانُ: النّارُ نَفْسُها.
والحَسْبَاءُ: اسْمُ امْرَأةٍ.
(٨٣) في ك: والتحفيس. وفي العباب والتكملة والقاموس كالأصل.
(٨٤) سورة الرحمن ٥/.
(٨٥) وفي الأساس والتاج: فلان لا يُحْتَسَبُ به.