ويقولونَ: حُسْبَانُكَ على اللَّهِ.
والحِسْبَانُ: من الظَّنِّ، حَسِبَ يَحْسِبُ ويَحْسَبُ حِسْباناً.
والحُسْبَانُ: سِهَامٌ صِغارٌ يُرْمى بها عن القِسِيِّ الفارِسِيَّةِ.
والأحْسَبُ: الذي ابْيَضَّتْ جِلْدَتُه من داءٍ فَفَسَدَتْ شَعَرَتُه فَصَارَ أحْمَرَ وأبْيَضَ، وكذلك من الإِبِلِ.
والتَّحْسِيْبُ: دَفْنُ المَيِّتِ، وأنْشَدَ:
غَداةَ ثَوى في الرَّمْلِ غَيْرَ مُحَسَّبِ … (٨٦)
ويُقالُ: غَيْرَ مُكَفَّنٍ.
والحُسْبَانَةُ والمِحْسَبَةُ: الوِسَادَةُ الصَّغِيرةُ. وحَسَّبْتُ الرَّجُلَ: أقْعَدْتُه عليها.
وتَحَسَّبَ هو.
وتَحَسَّبْتُ الخَبَرَ (٨٧): بمعنى تَحَسَّسْتُه.
واحْتَسَبْتُ ما في (٨٨) نَفْسِي: أي اخْتَبَرْتُه.
سحب:
السَّحْبُ: جَرُّكَ الشَّيْءَ على وَجْهِ الأرْضِ كَسَحْبِ الرِّيْحِ التُّرَابَ. وسُمِّيَ السَّحَابُ سَحَاباً لانْسِحَابِهِ في الهَوَاء.
والسَّحْبُ (٨٩): شِدَّةُ الأكْلِ والشُّرْبِ. ورَجُلٌ سَحُوْبٌ (٩٠): أي أكُوْلٌ.
وما في الحَوْضِ سُحْبَةٌ (٩١) من الماء، وهي مِثْلُ السَّمَلَةِ، وجَمْعُها:
(٨٦) ورد الشطر-بلا عزو-وبنص الأصل في التهذيب والمقاييس واللسان والتاج، وفي المحكم أيضاً بنص (ثوى في الترب).
(٨٧) في الأصلين: الخير، وهو تصحيف، والتصويب من المعجمات.
(٨٨) زيادة من ك، والسياق يقتضي أن تكون الجملة: ما في نفسك.
(٨٩) فتح الحاء كما جاء في بعض المعجمات المطبوعة وهمٌ.
(٩٠) كذا في الأصلين والأساس، ولكنه (أُسْحُوب) في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٩١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ونص عليها في القاموس.