والحُبْسَةُ في اللِّسان: عُقْلَةٌ تَمْنَعُ من البَيانِ.
وحَبَسْتُ الفَرَسَ (١٠٠) بالمِحْبَسِ: وهي المِقْرَمَةُ.
الحاء والسين والميم
حسم:
الحَسْمُ: أنْ تَحْسِمَ عِرْقاً فَتَكْوِيَه كَيْ لا يَسِيْلَ دَمُه.
وسُمِّيَ السَّيْفُ حُسَاماً لأنَّه يَحْسِمُ العَدُوَّ عمّا يُريد.
والحُسامُ: الحَدُّ.
والحُسُوْمُ: الشُّؤْمُ. ولَيالي الحُسُوْمِ: تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهلِها.
ولَيْلَةٌ {ثَمانِيَةَ أَيّامٍ حُسُوماً} (١٠١) أي تِبَاعاً، وقيل: هي الشَّديدةُ.
وحُسُمٌ وحاسِمٌ: من أسْمَاء مَوَاضِعَ بالبادِيَةِ.
والحَيْسُمَانُ (١٠٢): اسم رَجُلٍ من خُزَاعَةَ.
والمَحْسُوْمُ: الصَّغيرُ الجُثَّةِ من فَسَادِ الرِّضاع.
وفلانٌ حُسَمِيٌّ (١٠٣): كثيرُ الشَّعَرِ. ولَسْتُ أحُقُّه.
سحم:
السُّحْمَةُ: سَوَادٌ كَلَوْنِ الغُرابِ الأسْحَمِ.
(١٠٠) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، ولكنها (الفراش) في العين والتهذيب والمحكم والتكملة والعباب واللسان والقاموس.
(١٠١) سورة الحاقة ٧/.
(١٠٢) في ك: والحسيمان.
(١٠٣) ضبطت الكلمة في الأصلين بكسر الحاء وسكون السين، وقد أثبتنا ما ورد في التكملة ونصَّ عليه في القاموس.