والأسْحَمُ: اللَّيْلُ. والسَّحَابُ الأسْوَدُ. والقَرْنُ الأسْوَدُ. وقيل: هو صَنَمٌ في قَوْلِهِ (١٠٤):
بأسْحَمَ … داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ (١٠٥)
وقيل: الدَّمُ. والرَّحِمُ أيضاً.
وبَعِيْرٌ أسْحَمُ: لا يَرْغُو (١٠٦).
والسَّحَمُ: شَجَرٌ.
والسَّحَمَةُ: كَلأٌ كالسَّخْبَرِ.
سمح:
رَجُلٌ سَمْحٌ، ورِجَالٌ سُمَحَاءُ. ورَجُلٌ مِسْماحٌ؛ ورجالٌ مَسَامِيْحُ. وقد سَمُحَ (١٠٧) سَمَاحَةً وسُمُوْحاً وسَمَاحاً: إِذا جَادَ بما لَدَيْهِ. ونِسْوَةٌ سِمَاحٌ.
وسَمَّحَ: بمعنى سامَحَ، تَسْمِيْحاً.
ويقولونَ: إِذا لم تَجِدْ عِزّاً فَسَمِّحْ: أي لِنْ وَهُنْ.
وسامَحَني فَسَمَحْتُه.
والتَّسْمِيحُ: السُّرْعَةُ.
والمُسَامَحَةُ: المُسَاهَلَةُ في الطِّعَانِ والعَدْوِ وغيرِهما.
ورُمْحٌ مُسَمَّحٌ: ثُقِّفَ حتّى لانَ.
وعُوْدٌ سَمْحٌ بَيِّنُ السُّمُوْحَةِ والسَّمَاحَةِ: لا أُبَنَ فيه.
والسِّمَاحُ: بُيُوْتٌ من أدَمٍ.
مسح:
المَسْحُ: مَسْحُكَ شَيْئاً بِيَدِكَ. وفي الدُّعاء: مَسَحَ اللَّهُ ما بِكَ.
(١٠٤) هو الأعشى ميمون.
(١٠٥) ديوان الأعشى:١٥٠، وصدره: رضيعيْ لبانٍ ثديَ أمّ تحالفا.
(١٠٦) في ك: وبعيراً سحم الليل والسحاب الأسود لا يرغو.
(١٠٧) سقطت كلمة (سمح) من ك.