زرح:
مُهْمَلٌ عنده (١٦).
الخارْزَنْجِيُّ: الزَّرَاوِحُ: الرَّوابي الصِّغَارُ، واحِدُها: زَرْوَحٌ (١٧).
والمَزْرَحُ (١٨): المُطْمَئنُّ من الأرْضِ، ويُرْوى بتَقْديم الرّاءِ.
الحاء والزاي واللام
زحل (١٩):
تقولُ للشَّيْءِ إِذا زَلَّ عن مقامِه: زَحَلَ.
والنَّاقَةُ تَزْحَلُ زَحْلاً (٢٠): إِذا تَأخَّرَتْ في سَيْرِها.
ورَجُلٌ زُحَلٌ وامْرَأَةٌ زُحَلَةٌ عن الشَّيْءِ: أي مُتَنَحِّيَةٌ.
والمَزْحَلُ: المَوْضِعُ.
وَرَجُلٌ زُحَلَةٌ: يَزْحَلُ قَليلاً ليس بِسَيّاحٍ.
وزُحَلُ: نَجْمٌ.
وقال أبو عمرو: الزَّيْحَلَةُ: مِشْيَةُ خُيَلاء ومِرَاحٍ.
والزِّحَلُّ -على مِثالِ خِدَبٍّ-من الإِبِلِ: الذي يَزْحَلُ (٢١) الإِبِلَ في الوِرْدِ:
أي يَزْحَمُها.
وعَقَبَةٌ زَحُوْلٌ: بَعِيْدَةٌ.
(١٦) واستُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(١٧) في ك: ازروح.
(١٨) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها في مطبوع التهذيب بكسر الميم، ويُراجَع (المرزح) والتعليق عليه.
(١٩) زيادة لم ترد في الأصلين.
(٢٠) كلمة (زحلاً) لم ترد في ك.
(٢١) هكذا ضبط الفعل في الأصلين، ولكنه: يُزَحِّل في مطبوع التكملة والقاموس، ولعله الأصوب لما يظهر من كون فِعْل (زَحَلَ) الثلاثي لازماً.