Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 947
Jumlah yang dimuat : 4577

حلز:

القَلْبُ يَتَحَلَّزُ عند الحُزْنِ: كالاعْتِصارِ فيه، قَلْبٌ حالِزٌ. وكَبِدٌ حِلِّزَةٌ: أي قَرِحَةٌ. وحِلِّزَةُ: اسْمٌ مُشْتَقٌّ من ذلك.

والْحِلِزَّةُ (٢٦): القَصِيْرُ من الرِّجال الصَّغيرُ القَليلُ. وهو أيضاً: البَخِيْلُ.

والتَّحَلُّزُ: تَشْمِيْرُ الرَّجُلِ ثِيابَه للقِتالِ.

واحْتَلَزْتُ حَقّي من فلانٍ: أخَذْتُه. ولم يَتَحَلَّزْ لي منه شَيْءٌ.

والْحَلَزُوْنُ: دابَّةٌ تكونُ في الرِّمْثِ.

والحِلِّزَةُ: نَبْتٌ.

الحاء والزاي والنون

حزن:

الْحُزْنُ والْحَزَنُ: مَعْرُوفان. حَزَنَنِي يَحْزُنُنِي حُزْناً، فأنا مَحْزُوْنٌ، وهو حَازِنٌ.

وأَحْزَنَنِي يُحْزِنُنِي، فأنا مُحْزَنٌ، وهو مُحْزِنٌ. وحُزَانَةُ (٢٧) الرَّجُلِ: مَنْ يَتَحَزَّنُ بأمْرِه. وفي قَلبي عليك حَزَانَةٌ (٢٨): أي حُزْنٌ. والمُحْتَزِنُ البَكِيُّ: الحَزِيْنُ (٢٩).

ورَجُلٌ مَحْزُوْنٌ. ولا يُقال حَزَنَهُ الأمْرُ؛ عند قَوْمٍ، بل يُقال: أحْزَنَه الأمْرُ؛ في المعنى (٣٠)، ويقولون: يَحْزُنُه.

قال ابنُ الأعرابيِّ ومحمَّدُ بن حَبيب: الحُزْنُ: ما ثَبَتَ في القَلْبِ فلم يُسْلَ، والحَزَنُ -بفَتْحَتَيْن-: ما سَلاه صاحِبُ المُصِيْبَةِ (٣١).

و ١٧ - قال الحَسَنُ لابْنِه:


(٢٦) معاني هذه الكلمة هي معاني (حِلِّز) بتشديد اللام المكسورة في المعجمات.
(٢٧) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح الحاء، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات وما نصَّ عليه في الصحاح واللسان والقاموس.
(٢٨) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع المحكم، ولكنه في مطبوع اللسان بضم الحاء.
(٢٩) في ك: الحزيز.
(٣٠) في ك: في معنى.
(٣١) في ك: المصبة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?