والنُّحَازُ: داءٌ يَأْخُذُ الإِبِلَ في رِئتِها، ناقَةٌ ناحِزٌ: أي بها نُحَازٌ. ونُحِزَتِ (٤٤) النّاقَةُ تَنْحُزُ نُحَازاً.
والنَّاحِزُ -أيضاً-: أنْ يُصِيْبَ المِرْفَقُ كِرْكِرَتَه فيُقال: بها ناحِزٌ. وأنْحَزَ القَوْمُ: أصَابَ إِبِلَهم النُّحَازُ.
والمِنْحَازُ: ما يُدَقُّ فيه.
ونَحِيزَةُ الرَّجُلِ: طَبِيْعَتُه، وتُجْمَعُ على النَّحَائِزِ.
والنَّحِيْزَةُ من الأرْضِ: كالطِّبَّةِ مُحْدَوْدبَةٌ (٤٥) في بَطْنِ الأرْضِ تَقُوْدُ الفَرْسَخَ (٤٦).
والنَّحَائِزُ: الطِّبَبُ من الخِرَقِ والأدَمِ إِذا قُطِّعَتْ شُرُكاً (٤٧) طِوَالاً أعْرَضَ من الحِزَام.
ونَحَزْتُ النَّسْجَ: إِذا جَذَبْتَ الصِّيْصَةَ (٤٨) إِليكَ لِتُحْكِمَ اللُّحْمَةَ.
الحاء والزاي والفاء (٤٩)
زحف:
الزَّحْفُ: جَمَاعَةٌ يَزْحَفُوْنَ إِلى عَدُوٍّ لهم. وهُمُ الزُّحُوْفُ أيضاً. وأزْحَفَ لنا
(٤٤) هكذا ضبط الفعل في الأصلين، وفي المحكم واللسان والتاج: نَحُزَتْ ونَحِزَتْ.
(٤٥) كذا في الأصلين، وفي التهذيب والصحاح واللسان والقاموس: مَمْدودة، وفي المقاييس: ممتدة.
(٤٦) في ك: «كالطيبة محدودبة في بطن الأرض كالطبة تقود الفرسخ»، وفي التهذيب واللسان والتاج: الفراسخ.
(٤٧) في ك: شركاء.
(٤٨) كذا في الأصل، وفي ك: الصيصية، وكلاهما صواب.
(٤٩) زيادة لم ترد في الأصلين، وقد بدأ العنوان بكلمة (باب)، وقد حذفناها لزيادتها.