وتَحَزَّبَ القَوْمُ: اجْتمعوا فصاروا أَحْزاباً. وحَزَّبَهُم فلانٌ. وحازَبْتُه: كُنْتَ من حِزْبِه. وفلانٌ يُحَازِبُ لفلانٍ: أي يَعْصَبُ به (٥٩) ويَنْصُرُه.
وهُذَيْلٌ تُسَمِّي (٦٠) السِّلاحَ: الحِزْبَ؛ تَشْبِيْهاً وسَعَةً.
والحِزْبُ: الوِرْدُ من القُرآن.
والحَيْزَبُوْنُ: العَجُوْزُ، والنُّوْنُ زائدةٌ. وهي من النُّوْقِ: الشَّديدةُ.
والحِزْبَاءَةُ: أرْضٌ حَزْنَةٌ (٦١)، والجَميعُ: الحَزَابي (٦٢).
والحَزَابِيَةُ في وَصْفِ الحِمار: اسْتِدارَةُ خَلْقِه.
ورَكَبٌ حَزَابِيَةٌ: ضخمةٌ (٦٣).
زحب:
مُهْمَلٌ عنده (٦٤).
الخارْزَنْجيُّ: الزَّحْبُ: الدُّنُوُّ، زَحَبَ إِلَيَّ. وهو بالفاء أعْرَفُ.
الحاء والزاي والميم
حزم:
الحَزْمُ: حَزْمُكَ الحَطَبَ حُزْمَةً. والمِحْزَمُ: حِزَامَةُ البَقْلِ. والفِعْلُ: حَزَمْتُه أحْزِمُه.
والحُزْمَةُ: الجَماعَةُ من النّاس.
(٥٩) في ك: يعصب له.
(٦٠) ورد الفعل في الأصل بلا نقط، وفي ك: يسمي.
(٦١) في الأصلين: حزبة، وما أثبتناه من التهذيب واللسان والتاج.
(٦٢) وردت الكلمة في الأصل بالألف المقصورة،، وقد أثبتنا ما ورد في ك والمعجمات.
(٦٣) كذا في الأصلين، وصوابه (ضخم) إلاَّ أن يكون قد عَنى المؤلف ب «الرَّكَب» العانةَ بالخصوص.
(٦٤) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.