والحِزَامُ: للدّابَّةِ والصَّبِيِّ.
والمَحْزِمُ: مَوْقِعُ الحِزَامِ من الصَّدْرِ، والحَزِيْمُ: مِثْلُه. ويُقال للرَّجُلِ إِذا تَشَمَّرَ للأمْرِ: «شَدَّ حَزِيْمَه وحَيَازِيْمَه (٦٥)».
وأخَذَ حِزَامَ الطَّريقِ وحِزَامَتَه: أي قَصْدَه.
والحِزَامَةُ: ما يُحْزَمُ على الكِيْسِ من خَيْطٍ ونحوِه.
والحَيْزُوْمُ: وَسَطُ الصَّدْرِ.
والأَحْزَمُ: الغَليظُ الوَسَطِ.
والْحَزْمُ: ضَبْطُ الرَّجُلِ أمْرَه (٦٦)، تقول: حَزُمَ يَحْزُمُ حَزَامَةً فهو حازِمٌ.
والْحَزْمُ من الأرْضِ: ما احْتَزَمَ من المَسِيْل (٦٧) من نَجَوَاتِ الأرْضِ، والجَميعُ: الحُزُوْمُ. وهو بِمَنْزِلَةِ الحَزْنِ.
والحَزَمُ -بفَتْحَتَيْنِ-: كالغَصَصِ في الصَّدْر.
وحَزَمَ الرَّجُلُ بِحُجَّتِه: إِذا عَرَفَها (٦٨).
والحِزْمُ: بمعنى الحِزْب، وهُم الأحْزَامُ والأحْزَابُ.
واحْزَوْزَمَ الشَّيْءُ: اجْتَمَعَ واكْتَنَزَ.
ورَجُلٌ حُزُمَّةٌ وحُزُقَّةٌ: إِذا كانَ قَصِيراً.
وقال الكِسائيُّ: يقولون حَزْما (٦٩) واللهِ: بمعنى أمَا واللهِ، وكذلك عَزْما واللهِ.
(٦٥) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في المعجمات وأمثال أبي عبيد:٢٣٠ ومجمع الأمثال:١/ ٣٧٤، وفي الأخيرين: شدَّ له حزيمه.
(٦٦) في ك: امرأة.
(٦٧) كذا في الأصلين، وفي التهذيب واللسان والتاج: السيل.
(٦٨) كذا في الأصلين وبهذا الضبط، ولم نجدها في المعجمات.
(٦٩) في التكملة والقاموس: حَزْمى … عَزْمى.