عله:
العَلْهَانُ: مَنْ نازعَتْه نفسُه إلى شيء. والجائع. والظَّليم. واسمُ رجل.
وعَلِهَ: وَقَعَ في المَلامة.
والعَلَهُ: الحِدَّة. والانهماك (٢٧). وخُبْثُ النَّفْس. وأذى الخُمار (٢٨).
والعَلْهَانُ (٢٩): الآخِذُ في كل فنٍّ، وقد عَلِهَ.
والعَلْهَاءُ: ثَوْبان يُنْدَفُ فيهما وَبَرُ الإِبل يَتَوَقّى (٣٠) بهما الشجاع في الحرب.
والعَلِهُ: الذي فزعَ حتّى خَفّ.
والعَلْهَى: النَّشيطةُ في اللّجام.
عهل:
العَيْهَلُ: الناقَة السَّريعة (٣١)، ولا يقال بالهاء.
وامرأةٌ عَيْهَلٌ وعَيْهَلَة: لا تستَقِرُّ نَزَقاً.
العين والهاء والنون
عهن:
العِهْنُ: الصُّوف.
والعُهْنَةُ: انكسارٌ في القَضيب من غير بَيْنونة، قَضيبٌ عَاهِنٌ، وبه قيل
(٢٧) في الأصل: «الانهمال»، وما أثبتناه من ك.
(٢٨) كذا في الأصلين والعين واللسان، وفي مطبوع التكملة والقاموس: أدنى الخُمار.
(٢٩) وضبطها في الأصل بفتح اللام.
(٣٠) في ك: يتوفى.
(٣١) في ك: الشريعة.