Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 965
Jumlah yang dimuat : 4577

الحاء والطاء والباء

حطب:

الحَطَبُ مَعْروفٌ، حَطَبَ يَحْطِبُ (٤٣) حَطْباً. واحْتَطَبْتُ احْتِطَاباً. وحَطَبْتُ القَوْمَ: احْتَطَبْتَ لهم.

ويُقال للمُخَطِّطِ في كَلامِه «حاطِبُ لَيْلٍ (٤٤)».

وحَطَبَ فلانٌ بفلانٍ: سَعى به. والحَطَبُ: النَّمِيْمَةُ.

ويُقال للشَّديدِ الهُزَالِ: أَحْطَبُ. ومالٌ حَطِبٌ (٤٥): هَزْلى.

والْحِطَابُ: ما يُقْطَعُ من أعالي قُضْبَانِ الكَرْمِ، يُقال (٤٦): اسْتَحْطَبَ عِنَبُكم فاحْطِبُوه (٤٧).

والحَطُوْبَةُ: شِبْهُ حُزْمَةٍ من حَطَبٍ، وجَمْعُها: حَطُوْباتٌ.

وإِذا أعَانَ الرَّجُلُ القَوْمَ ونَصَرَهُم قيل: حَطَبَ في حَبْلِهم.

واحْتَطَبَ عليه في الأمْرِ واحْتَقَبَ.

وحَطَبَ علينا بخَيْرٍ.

حبط:

الحَبَطُ: وَجَعٌ يأْخُذُ البَعِيرَ في بَطْنِه. حَبِطَتْ تَحْبَطُ حَبَطاً.

وإِذا عَمِلَ الرَّجُلُ عَمَلاً فأفْسَدَه قيل: حَبِطَ عَمَلُه حُبُوْطاً (٤٨)، وأحْبَطَه صاحِبُه.


(٤٣) ضبط الفعل في الأصلين بضم الطاء، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات ونص عليه في القاموس.
(٤٤) هذه الجملة مَثَل، وقد ورد في المعجمات كلها وفي أمثال أبي عبيد:٤٣ ومجمع الأمثال: ٢/ ٢٥٩، ونصه في الأخيرين: المكثار كحاطب ليل.
(٤٥) ضبطت الكلمة في الأصل بفتح الطاء، وقد أثبتنا ما ورد في الأساس واللسان والقاموس.
(٤٦) من قوله (للشديد الهزال) إلى (يقال) هنا لم ترد في ك.
(٤٧) ورد الفعل في الأصلين رباعياً بإثبات همزة القطع، ولكنه في المعجمات ثلاثي.
(٤٨) في ك: حيوحاً.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?