وحَبَطَ (٤٩) ماءُ البِئْر: قَلَّ.
وحَبِطَ دَمُ الرَّجُل: بَطَلَ وذَهَبَ.
والحِبْطَةُ (٥٠): بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ.
وحَبِطَ (٥١) الجُرْحُ يَحْبَطُ: إِذا بَقِيَتْ له آثارٌ بَعْدَ البُرْءِ (٥٢).
والْحَبَطُ: اللَّحْمُ الزّائدُ على النُّدُوْبِ.
والحَبِطُ: حَيٌّ من تَميمٍ.
بطح:
البَطْحُ: الانْبِطَاحُ على الوَجْهِ. ورَجُلٌ باطِحٌ طَويلُ البُطْحَةِ (٥٣): يَعْنِي طُوْلَه إِذا انْبَطَحَ على الأرْضِ.
والْبَطْحَاءُ: مَسِيْلٌ فيه دُقَاقُ الحَصى. والأبْطَحُ: مِثْلُه.
والبَطِيْحَةُ: ماءٌ مُسْتَنْقَعٌ (٥٤) لا يُرى طَرَفاه (٥٥) من سَعَتِه.
وتَبَطَّحَ السَّيْلُ: إِذا سالَ سَيْلاً عَرِيْضاً.
وبَطْحَاءُ مَكَّةَ وأَبْطَحُها: مَعْروفانِ.
(٤٩) هكذا ضبط الفعل في الأصلين والتكملة، ولكنه في التهذيب واللسان والقاموس ك «فَرِحَ».
(٥٠) وردت الكلمة في الأصل مضبوطة بفتح الحاء وكسرها إشارة إلى جوازهما، وفي ك بفتح الحاء، ونسب الكلمة في العباب وفي التاج مع التنصيص على الكسر الى ابن عباد، وذكر الصغاني أن صوابها بالخاء المعجمة بكسرها.
(٥١) ضبط الفعل في الأصلين بفتح الباء في الماضي وكسرها في المضارع، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات وعزاه في العباب لابن عباد.
(٥٢) في ك: بعد البئر.
(٥٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين والتكملة، ولكنها مفتوحة الباء في المعجمات ونص على الفتح في التاج.
(٥٤) في الأصلين: ما مستنقع، والتصويب من المعجمات.
(٥٥) في الأصلين: طرقاه، وما أثبتناه من المعجمات.