والعِهْنَة: شجرةٌ غبراء ذات زهرٍ أحمر. ونَبْتٌ أيضاً.
وأعْطاهُ من عَاهِنِ مالِه: تِلادِه.
والعَاهِنُ: الحاضر المقيم. والعاجِل أيضاً، ومنه: رَمى بالكلام على عَواهِنِه، أو من (٣٢) قولهم: أنا أعْهُنُ من الأمر شيئاً: أي أعْهَدُ وأتذكَّر.
والعَواهِنُ: عُروقٌ في رَحم الناقة.
والعَواهِنُ: الجَوارح، مِنْ عَهَنَ: أي جَدَّ في العَمَل.
وعَواهِنُ النَّخْل: ما يلي اللُّبَّ من السَّعَف. وقيل: هي الجَريدةُ إذا يَبسَتْ، وعَهَنَتْ عُهُوناً: يَبِسَتْ.
والعَيْهُونُ: ضَرْبٌ من الرَّياحين، قال: ولا أَحقُّه.
الهَنَعُ: التِواءٌ في العُنُق وقِصَرٌ، ومنه، أَكَمَةٌ هَنْعَاء: قَصِيْرة.
والهَنْعَةُ: منكِبُ الجوزاء الأَيسر. وسِمَةٌ في منخَفض عُنق الناقة.
والهُناعُ: دَكٌّ في العُنق (٣٤).
(٣٢) في ك: ومن.
(٣٣) كذا ضبطها في الأصل، ولم يرد هذا المعنى في المعجمات.
(٣٤) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: داءٌ في العنق.