الإِبْدَاءُ، والفِعْلُ: أحْدَثَ.
والحَدِيْثُ مَعْروفٌ، حَدَّثَ يُحَدِّثُ. وصارَ فلانٌ أُحْدُوْثَةً: أكْثَروا فيه الأَحَادِيْثَ. ورَجُلٌ حَدَثٌ وحَدِثٌ (٤): كَثيرُ الأحاديثِ، وحِدِّيْثٌ: جَيِّدُ السِّيَاقِ لها. وحِدِّيْثٌ: يُزَيِّنُ الحَدِيْثَ. ومُحَدَّثٌ: يَرى الرَّأْيَ فيكون كما رأى.
والحَدِيْثُ من الأشْياءِ: المُحْدَثُ. وحَدَثَ (٥) الشَّيْءُ. واسْتَحْدَثْتُ أمْراً.
وشابٌّ حَدَثٌ، وشابَّةٌ حَدَثَةٌ، وقَوْمٌ حُدْثانٌ.
والحُدْثَانُ: مَصْدَرُ الشَّيْءِ الحَدِيْثِ.
والْأَحَادِيْثُ من الفِقْهِ ونَحْوِه مَعْروفَةٌ.
وأحْدَثَ الشَّيْءَ: أبْدَعَه (٦)، واسْتَحْدَثَه: مِثْلُه.
وهذا حِدْثَانُ ما فَعَلَ هذا: أي جَعَلَه حَدِيْثاً.
وناقَةٌ مُحْدِثٌ: حَدِيْثَةُ النِّتَاجِ.
والحَدَثَانُ: الفَأْسُ.
دحث:
مُهْمَلٌ عنده (٧).
الخارْزَنْجِيُّ: الدَّحُثُ (٨): الحَدُثُ مَقْلُوْباً؛ وهو جَيِّدُ السِّيَاقِ للحَدِيْثِ.
(٤) هذا هو ضبط الأصلين لهاتين الكلمتين، ولم يرد فتح الدال في المعجمات، ولكن صاحب التاج رأى في كلام بعض اللغويين ما يدل على تثليث الدال.
(٥) ضُبط الفعل في الأصل بفتح الدال وضمها إشارة الى جوازهما، وقال في المحكم والصحاح واللسان والقاموس بعد إيراد الفعل بفتح الدال: «ولا يقال حَدُث (بضم الدال) إلاَّ مع قَدُمَ كأنه إتباع».
(٦) كلمة (أبدعه) سقطت من ك، وفي التكملة: ابتدعه.
(٧) واستدرك عليه في التكملة والقاموس.
(٨) ضبطت كلمتا (الدحث) و (الحدث) بضم الحرف الوسط وكسره، وقد وردا بالضم في التكملة ونصَّ على ذلك في التاج.