والحَدَرُ: حُمْرَةٌ فيها وضِخَمٌ. وعَيْنٌ حُدُرّى بُدُرّى-على فُعُلّى-؛ وحَدْرَةٌ بَدْرَةٌ.
والحَدْرَةُ -جَزْمٌ (١١) -: قَرْحَةٌ تَخْرُجُ بباطِنِ جَفْنِ العَيْنِ، حَدِرَتْ (١٢) عَيْنُه حَدَراً.
وحَدَرَ جِلْدُه يَحْدُرُ حُدُوْراً: تَوَرَّمَ. وحَدَرَتْ جِلْدَتُه؛ وأُحْدِرَتْ بِضَرْبٍ.
والحَدْرُ: نُتُوْءُ القَرْحَةِ، وجَمْعُه: حُدُوْرٌ.
والحَيْدَارُ (١٣): الحَصى المُسْتَديرُ، أنْشَدَ:
يَرْمي بِجَنْدَلَةِ الحَصى الحَيْدارِ …
والحَادُوْرُ: القُرْطُ، وجَمْعُه (١٤): حَوَادِيْرُ.
ورَمَاه اللهُ بالحَيْدَرَةِ: أي بالهَلاكِ.
و ١ - الحَيْدَرَةُ: من أَسْمَاءِ الأسَدِ، وبه سُمِّيَ عَليُّ بنُ أبي طالبٍ-رضي الله عنه- حَيْدَرَةَ.
وقال النَّضْرُ: الحُدْرَةُ: نَحْوُ الأرْبَعين من الإِبِلِ، يُقال: عليه حُدْرَةُ إبِلٍ، وكذلك حُدْرَةٌ من الغَنَمِ وحُدُرَةٌ (١٥): أي قِطْعَةٌ.
وحَيٌّ حادِرٌ: أي مُجْتَمِعٌ كَثِيرٌ.
والحَدْرُ في الأسْنَانِ: أُكَالٌ في قَعْرِ باطِنِها.
وأحْدَرْتُ الثَّوْبَ إحْدَاراً: إذا كَفَّه.
والحَادُوْرُ: ما شَرِبْتَه من الدَّواءِ للمَشْي. وهو مَصْنُوْعٌ.
(١١) يعني بالجزم سكون الدال، وصُحِّف في بعض المعجمات الى (والحدرة جُرم قرحةٍ الخ).
(١٢) في ك: والحدرة جزم قرحه عينه، وقد سقطت الجملة التي في الوسط.
(١٣) في الأصلين: والحيدر، والتصويب من المعجمات ومن الشاهد الآتي.
(١٤) في ك: وجمعه حدور والحيدر الحصى حوادير.
(١٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وهي حُدْرة كسابقتها في ك، وفي المحكم واللسان: حُدْرَة وحَدْرَة.