والحَدَلُ (٣٤): النَّظَرُ في شِقِّ العَيْنِ، عَيْنٌ حَدْلاء.
وَحَدَلَ على الرَّجُلِ يَحْدِلُ (٣٥) حَدْلاً: جارَ، وهو حَدْلٌ غَيرُ عَدْلٍ.
وبنو حُدَالٍ (٣٦): نُسِبُوا إلى مَحَلَّةٍ.
والحَوْدَلُ: الذَّكَرُ من القِرْدانِ.
ويُقال للقَصِيرِ: انَّه لَقُفَّةٌ وحِدْيَلٌ. ورَجُلٌ حَيْدَلانٌ: قَصِيْرٌ.
والحُدَالُ (٣٧): الأَمْلَسُ، وَرِكٌ حُدَالٌ.
والحِدْلُ والإِدْلُ: وَجَعُ العُنُقِ من تَعَادي الوِسَادَةِ.
دحل:
الدَّحْلُ: مَدْخَلٌ تحت الجُرْفِ ونَحْوِه من المَوَارِدِ والمَنَاهِلِ، والجَميعُ:
الدُّحْلانُ (٣٨) والأدْحَالُ والدِّحَالُ. وبِئْرٌ دَحْوَلٌ: ذاتُ تَلَجُّفٍ (٣٩). والدَّحِيْلَةُ:
حُفْرَةٌ كالدَّحْلِ.
والدَّاحُوْلُ: والجَميعُ الدَّوَاحِيْلُ: وهي خَشَبَاتٌ على رؤُوسِها خِرَقٌ لِصَيْدِ الحُمُرِ.
والدَّحَلُ: الخَوْفُ والدَّهَشُ، لا تَدْحَلْ.
والدَّحِلُ من النّاسِ: مَنْ (٤٠) يُداحِلُ عند البَيْع أي يُماكِسُ. وهو أيضاً: الكَثيرُ المالِ.
(٣٤) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون الدال، وقد أثبتنا ما ورد في التكملة ونصَّ عليه في القاموس.
(٣٥) ضُبط الفعل في الأصلين بضم الدال، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات.
(٣٦) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ونص على ذلك في القاموس.
(٣٧) وفي بعض المعجمات: الحدل، ولعله من أخطاء المطبعة.
(٣٨) في ك: الدخلان.
(٣٩) في الأصلين: تلحف (بالحاء المهملة)، ومثل ذلك في مطبوع التهذيب والمحكم، وجميعه تصحيف، والصواب بالجيم كما في المقاييس والصحاح والأساس واللسان.
(٤٠) زيادة يستدعيها السياق لم ترد في الأصلين.