الصَّلاةِ كما يُدَبِّحُ (٥٦) الحِمَارُ».
ودَبَحَ يَدْبَحُ: عَدَا.
ودَبَّحَ في بَيْتِه: إذا لَزِمَه فلم يَبْرَح. والدِّبِّيْحُ (٥٧) -فِعِّيْلٌ-: من ذلك.
بدح:
البَدْحُ: ضَرْبُكَ بِشَيْءٍ فيه رَخَاوَةٌ.
ورَأَيْتُهم يَتَبَادَحُوْنَ بالكِرْبِرِ (٥٨) والرُّمّانِ: أي يَتَرَامَوْنَ.
والبَدَاحُ -على مِثالِ جَنَاحٍ-: الأرْضُ الواسِعَةُ، وجَمْعُه: بُدُحٌ.
والبَدْحُ (٥٩): اسْتِواءُ الأرْضِ من ظُهُورِها وبُطُونِها، وجَمْعُه: أبْدَاحٌ وبُدُوْحٌ.
والبَدْحُ: عَجْزُ الرَّجُلِ عن حَمَالَتِه والبَعيرِ عن حِمْلِه.
وبَدَحَني (٦٠) الأمْرُ: أثْقَلَني.
وبَدَحَه بأمْرٍ وبَدَهَه /٧٦ ب: اسْتَقْبَلَه.
وبَدْحاً: عَلانِيَةً، بَدَحَ بهذا الأمْرِ: أي باحَ به؛ فهو يَبْدَحُ.
والبَدْحُ: قَطْعٌ وشَقٌّ، ومنه
١٧ - قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لعائشَةَ: «قَد جَمَعَ القُرْآنُ ذَيْلَكِ فَلا تَبْدَحِيْه (٦١)». أي لا تُوَسِّعِيْهِ بالحَرَكَةِ.
(٥٦) في ك: لا تذبّحوا … يذبّح.
(٥٧) في ك: والتدبيح.
(٥٨) كذا في الأصلين، وفي هامش الأصل: الكربر القثاء الصغار، وفي التهذيب والمقاييس والمحكم واللسان: بالكُرِين. وذكر في القاموس الكِرْبِر وقال هو تصحيف، وفي اللسان والقاموس: الكِرْبِزُ هو القثاء الكبار.
(٥٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي في القاموس بكسر الباء نصّاً.
(٦٠) في ك: وتدحني.
(٦١) ويُروى أيضاً: فلا تندحيه، كما في التهذيب والفائق:٢/ ١٦٨ واللسان والتاج (ندح).