والنُّحَتُ: النُّقَرُ في الصَّفا.
حتن:
الحَتْنُ (١٦): من قَوْلِكَ تَحَاتَنَتْ دُمُوْعُه: أي تَتَابَعَتْ، وكذلك في النِّضَالِ والمُرَاماة. وفي المَثَلِ (١٧):
الحَتَنى (١٨) لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج
والحَتْنُ: الباطِلُ.
والتَّحَاتُنُ: التَّباري.
والمُحَاتَنَةُ: المُسَاواةُ.
وحِتْنُ (١٩) الإِنْسَانِ: قِرْنُه ومِثْلُه.
والحَتْنَاءُ من الإِبِلِ: الحَرْدَاءُ (٢٠)، وجَمْعُها: حُتْنٌ، وقد حَتِنَتْ حَتَناً.
والمُحْتَتِنُ: الشَّيْءُ لا يُخالِفُ بَعْضُه بَعْضاً.
والْحَتَنُ (٢١): حُرُوْفُ الجِبال.
نتح:
النَّتْحُ: خُرُوْجُ العَرَقِ. ومَنَاتِحُه: مَخَارِجُه.
والتَّنَتُّحُ (٢٢): نَظَرُ المَرْأةِ مَرَّةً واختِبَاؤها أُخرى.
(١٦) هكذا وردت الكلمة في الأصلين وفي مطبوع التهذيب، وضبطت في مطبوع اللسان بالتحريك، وهو في المعجمات الأخرى: الحَتَنى.
(١٧) ورد المثل في التهذيب والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ٢٠٥ واللسان والتاج.
(١٨) في الأصلين: الحتن، وما أثبتناه من المعجمات ومجمع الأمثال.
(١٩) أشار في الأصل إلى جواز كسر الحاء وفتحها.
(٢٠) في الأصلين: الجرداء، والتصويب من القاموس والتاج.
(٢١) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون التاء، وأثبتنا ما نص عليه في القاموس.
(٢٢) كذا في الأصلين، وفي التكملة: نتحت المرأةُ اذا نظرت ثم اختبأت.