قَالَ أَبُو الْفضل: وسمعتُ أَبَا الْهَيْثَم يَقُول: جَخجَخَ أَصله جَخْ جَخْ، كَمَا تَقول: بَخْ بَخْ كلمة يُتكلَّم بهَا عِنْد تفضيلك الشَّيْء، وَكَذَلِكَ بَدَخْ، مثل بَخْ وجَخْ، وَأنْشد:
نَحن بَنو صَعْبٍ وصعبٌ لأسَدْ
فَبِدَخٌ هَل تُنكِرَنْ ذَاك مَعَدّ؟
(بَاب الْخَاء والشين)
(خَ ش)
خشّ، شخّ: (مستعملان) .
خش: قَالَ اللَّيْث: الخَشُّ جَعلُك الْخِشاشَ فِي أنفِ الْبَعِير، وجمعُه أَخِشّة.
أَبُو عبيد عَن الأصمعيّ: الخِشاش: مَا كَانَ فِي العَظم إِذا كَانَ عُوداً، والعِران: مَا كَانَ فِي اللَّحْم فوقَ الْأنف. وَقد خَشَشتُ البعيرَ فَهُوَ مخشوش.
أَبُو عبيد عَن الأصمعيّ أَيْضا: خَشَشْتُ فِي الشَّيْء دخلتُ فِيهِ.
قَالَ زُهَيْر:
فَخَشَّ بهَا خِلالَ الفَدْفدِ
أَي دخل بهَا.
أَبُو عبيد عَن الأصمعيّ الخِشاش: الحيَّة بِالْكَسْرِ. والخِشاش: الرجل الْخَفِيف بِالْكَسْرِ.
قَالَ: والخَشاش: شِرارُ الطير، هَذَا وحدَه بِالْفَتْح.
وَقَالَ ابْن الأعرابيّ: الرجل الخفيفُ خَشاش أَيْضا. رَوَاهُ شمر عَنهُ. قَالَ: وَإِنَّمَا سمي بِهِ خَشاشُ الرَّأْس من العِظام، وَهُوَ مَا رَقَّ مِنْهُ، وكلُّ شَيْء رَقَّ ولَطُف فَهُوَ خَشاش.
وَقَالَ اللَّيْث: رجل خَشاش الرَّأْس، فَإِذا لم تَذكُر الرأسَ فَقل: رجل خِشاش بِالْكَسْرِ.
وَفِي الحَدِيث: أَن امْرَأَة ربطتْ هِرَّة فَلم تُطعِمْها وَلم تَدَعْها تَأْكُل من خَشاش الأَرْض.
قَالَ أَبُو عُبيد: يَعْنِي مِن هَوامّ الأَرْض ودَوابِّها وَمَا أشبههَا.
وَفِي حَدِيث عمر: أنّ قبيصَة بن جَابر قَالَ لَهُ: إِنِّي رمَيتُ ظَبْيًا وَأَنا مُحرِم فأصبتُ خُشَشَاءَه، فأَسِنَ فَمَاتَ.
قَالَ أَبُو عبيد: الخُشَشاء: هُوَ العَظم الناشزُ خَلفَ الْأذن، وَفِيه لُغَتَانِ: خُشَّاء، وخُشَشاء.
وَقَالَ اللَّيْث: الخُششاوان: عَظْمان ناتئان خَلْفَ الْأُذُنَيْنِ.
وَقَالَ العجاج:
فِي خُششَاوَى حُرَّةِ النَّحْرِيرِ
قَالَ: والخَشْخشة: صوتُ السِّلاح.
قَالَ: وَفِي لُغَة ضعيفةٍ: شَخْشخة.
ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: يُقَال لصوت الثَّوْب الْجَدِيد إِذا حُرّك: الخَشْخشة، والنَّشْنَشَة.
قَالَ: والخَشُّ: الشَّيْء الأخشن، والخَشُّ: الشَّيْء الأسوَد.