وزَخّ ببَوْله مِثْل ضَخّ، قَالَه اللَّيْث.
قَالَ: وَرُبمَا وَضَع الرّجُل مِسْحاته فِي وسَطِ نَهْرٍ ثمَّ يَزُخّ بنَفْسه، أَي يَثِبُ.
أَبُو عبيد، عَن الأصمعيّ: الزَّخَّة: الغَيْظ، وَأنْشد قَوْله:
فَلَا تَقْعُدنّ على زَخَّةٍ
وتُضمِرُ فِي القَلْب وَجْداً وَخِيفَا
والزَّخّ والنَّخّ: السَّيْر العنيف، وَمِنْه قَول الرّاجز:
لقد بَعثْنا حادِياً مِزَخّا
أَعجمَ إِلَّا أَن يَنُخّ نَخَّا
(بَاب الْخَاء والطّاء)
(خَ ط)
خطّ، طخّ: مستعملان.
خطّ: قَالَ اللَّيْث: الخَطّ: أرضٌ تُنسَب إِلَيْهَا الرِّماح الخَطيّة، فإِذا جعلتَ النِّسبة اسمَاً لازِماً قلتَ: خَطِّيّة، وَلم تَذكر الرماح، وَهُوَ خَطُّ عُمان.
قلتُ: وَذَلِكَ السَّيفُ كلُّه يسمَّى الخَطَّ، وَمن قُرى الخَطّ: القَطِيف، والعُقَير، وقَطَرُ.
وَقَالَ اللَّيْث: الخُطّة من الخَطّ مِثلُ النُّقْطة من النَّقْط: اسمُ ذَلِك.
وَفِي (النَّوَادِر) : يُقَال أَقِمْ على هَذَا الْأَمر بخُطّةٍ وبحُجَّة، مَعْنَاهُمَا وَاحِد. واختطَّ فلانٌ خِطّةً إِذا تحجَّر موضِعاً وخَطّ عَلَيْهِ بجِدار، وجمعُه الخِطَط.
وَقَالَ اللَّيْث: الخَطوط من بقر الْوَحْش: الَّذِي يَخُطُّ فِي الأَرْض بأَطراف أظلافه وَكَذَلِكَ كلُّ دابّة.
والتخطيط كالتسطير. وَتقول: خططتُ عَلَيْهِ ذنوبَه، أَي سَطَّرْتُها.
وَيُقَال: فلانٌ يَخُطّ فِي الأَرْض، إِذا كَانَ يفكّر فِي أمرٍ ويُقدِّره.