العَرُوس على المِنَصَّة، وَقَالَ: هَكَذَا يُكْمِخُ مِنَ الْبَأوِ وَالْعَظَمَة.
وَقَالَ رُؤْبَة:
(إِذا ازْدَهَاهُمْ يَوْمُ هَيْجا أَكمَخُوا ... بَأْواً وَمَدَّتْهُمْ جِبَالٌ شُمَّخُ)
وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاس: الْكُماخُ: الكِبْرُ والتَّعَظُّمُ.
كخم: قَالَ اللَّيْث: الكَيْخَمُ يُوصَف بِهِ الْمُلْكُ وَالسُّلْطَان، وَأنْشد:
(قُبَّةَ إسْلَامٍ وَمُلْكاً كَيْخَمَا ... )
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: الْكَخْمُ دَفْعُكَ إنْسَانا عَن مَوْضِعه، تَقول: كَخَمْتُهُ كَخْماً إِذا دَفَعْتَهُ.
وَقَالَ الْمَرَّارُ:
(إنِّي أَنَا الْمَرَّارُ غيْرُ الْوَخْم ... وَقَدْ كَخَمْتُ الْقَوْمَ أَيَّ كَخْمِ)
_ أَيْ: دَفَعْتُهم ومنعتُهم.
قَالَ: وَمِنْه قيل للمُلْكِ: كَيْخَمٌ.
أَبْوَاب الخَاء وَالْجِيم
خَ ج ش _ خَ ج ض _ خَ ج ص _ خَ ج س: مهملات
خَ ج ز
اسْتعْمل من وجوهه: خرج .
خزج: قَالَ اللَّيْث: الْمِخْزَاجُ من النُّوق: الَّتي إِذا سَمِنَتْ مَارَ جِلْدُها كأنَّه وارِمٌ من السِّمَن، وَهُوَ الْخَزَبُ أَيْضا.
خَ ج ط: مهملٌ.
خَ ج د
اسْتعْمل مِنْهُ: خزج .
خدج: قَالَ اللَّيْث: خَدَجَتِ النَّاقة فَهِيَ خَادِجٌ، وأخدَجَتْ فَهِيَ مُخْدِحٌ، والولَدُ خَدِيجٌ مُخْدَجٌ مَخْدُوجٌ، وَذَلِكَ إِذا ألْقَتْهُ وَقَدِ اسْتَبَان خَلْقُه.
وَيُقَال: إِذا ألْقَتْهُ دَماً: قد خَدَجَتْ، وَإِذا أَلقَتْهُ قبل أَن يَنْبُتَ شَعَرُهُ قيل: قد غَضَّنَتْ، وَهُوَ الْغِضَانُ، وَأنْشد:
(فَهُنَّ لَا يَحْمِلْنَ إلَاّ خَدْجاً ... )
والْخِدَاجُ: الاسْمُ من ذَلِك، وذَاتُ خَدَاجٍ: تُخْدِجُ كثيرا، وأَخدَجَتِ الزَّنْدَةُ: إِذا لم تُورِ نَارا.
أَبُو عُبَيْدٍ عَن الأصمعيِّ: خَدَجَت الناقةُ: إِذا ألْقت ولدَها قبل أَوَان النِّتَاج وإنْ كَانَ تامَّ الخَلْق، وأَخدَجَتِ الناقةُ إِذا ألْقت ولدَها ناقِصَ الخَلْقِ، وَإِن كَانَ لِتَمامِ الْحَمْلِ.
وَقَالَ أَبُو خَيْرَةَ: خدَجَتِ المرأةُ ولدَها وأخدَجَتْهُ: بِمَعْنى واحدٍ.
وروى ثعلبٌ عَن ابْن الْأَعرَابِي: نَحواً مِنْهُ.
وَفِي حَدِيث النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ: ((كلُّ صَلَاةٍ لَيْسَتْ فيهَا قِرَاءَةٌ فَهيَ خِدَاجٌ)) .
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: قَالَ الأصمعيُّ: الْخِدَاجُ النُّقْصَانُ، وأصل ذَلِك من خِدَاج النَّاقة _ إِذا وَلَدَتْ ولدا ناقصَ الْخَلْقِ، أَو لِغَير تَمَام.
وَيُقَال: أَخْدَجَ الرجلُ صَلَاتَه: فَهُوَ مُخْدِجٌ، وَهِي مُخدَجَةٌ، وَمِنْه قيل لذِي الثُّدَيَّةِ، المقْتُولِ بالنهْرَوَانِ؛ مُخدَجُ الْيَد _ أَي: نَاقِصُها.