وَقَالَ ابنُ مِرْدَاسٍ:
(جَمَعْتُ إليْهِ نَثْرَتي وَنَجِيبَتِي ... وَرُمْحِي وَمَشقُوقَ الْخَشِيبَة صَارمَا)
قَالَ: وَيُقَال: فلَان يَخشِبُ الشِّعْرَ _ أَي: يُمِرُّه كَمَا يَجيئُه، لَا يتَنَوَّق فِيهِ والخَشَبَةُ: البَرْدَةُ الأُولَى _ قبلَ الصِّقَال وَأنْشد:
(وَقُتْرَةٍ مِنْ أَثلِ مَا تَخشَّبَا ... )
أَي: مِمَّا أَخذه خشَباً، لَا يَتنوَّقُ فِيهِ: يأخذُه من هَهُنا وَهَهُنَا.
أَبُو عبيد: الخَشيبُ: السَّيْفُ الَّذِي لم يُحكَمْ عَمَلُه.
قَالَ: والْخَشِيبُ: الصَّقِيل.
وَقَالَ أَبُو الْوَلِيد: قلتُ لصَيْقَلٍ: هَل فرغتَ من سَيْفي؟ قَالَ: نعم _ إِلَّا أنّي لم أَخْشِبْهُ، والْخَشْبُ أَن يضع عَلَيْهِ سِنَاناً عريضاً أَمْلسَ فيدلُكَهُ بِهِ. فَإِن كَانَ فِيهِ شُقُوقٌ، أَو شَعَث أَو حَدَبٌ _ ذهب.
وَقَالَ اللَّيْث: الخَشْبُ: الشَّحْذ وسيفٌ خشِيبٌ مَخشُوبٌ _ أَي: شَحِيذٌ، والأَخَاشِبُ: جبال الصَّمَّانِ، لَيْسَ قربَها جبال، وَلَا آكام.
وخشِبْتُ النَّبْلَ خشْباً _ إِذا بَرَيْتَها البَرْي الأوَّلَ، وَلم تفرُغ مِنْهُ.
وَهُوَ يَخْشِبُ الكلامَ والعملَ _ إِذا لم يُحْكِمْهُ وَلم يجوِّدْه.
أَبُو عبيد: الْمَخْشُوبُ: الْمَخْلُوط فِي نسبه، وَقَالَ الأَعْشَى:
( ... لَا مُقْرِفٍ وَلا مَخْشُوبِ ... )
والمُقْرِفُ: الَّذِي دَانَى الهُجْنة من قِبَلِ أَبيه.
خبش: قَالَ اللَّيْث: خُبَاشَاتُ الْعَيْش: مَا يُتناول من طَعَام ونحوِه.
تَقول: يُخْبَشُ من هَهُنَا وَهَهُنَا.
وَقَالَ اللِّحْياني _ فِي بَاب الْخَاء وَالْهَاء _: إنَّ الْمجْلس ليَجْمَعُ خُبَاشَاتٍ من النَّاس وهُبَاشَاتِ _ إِذا كَانُوا من قبائل شَتَّى.
قلت: وَيُقَال: هُوَ يَحْبِشُ _ بِالْحَاء _ ويَهْبِشُ. وَهِي الْحُبَاشَاتُ والْهُبَاشَاتُ.
وَقد رَأَيْت غُلَاما أَسْوَدَ فِي الْبَادِيَة كَانَ يسمَّى خَنْبَشاً، وَهُوَ فَنْعَلٌ من الْخَبْشِ.
شخب: قَالَ اللَّيْث: الشُخْبُ: مَا امتدَّ من اللَّبَنِ _ حِين يُحلَبُ _ مُتَّصِلا بَين الإناءِ والطُّبْي.
وَيُقَال: شَخَبْتُ اللبنَ شَخْباً، وَقد شَخَبَتْ أوداجُه دَماً.
ومِنْ أمثالهم _ فِي الَّذِي يُصيب مرَّة ويخطىءُ أُخْرَى _: ((شُخْبٌ فِي الإِنَاءِ وشُخْبٌ فِي الأَرْضِ)) .
وَيُقَال: انْشَخَبَ عِرْقُهُ دَماً _ إِذا سَالَ.
خَ ش م
خشم، خَمش، شخم، شمخ، مخش: مستعملة.
خشم: قَالَ اللَّيْث: الْخَشْمُ: كَسْرُ الْخَيْشُوم، والْخُشَامُ: داءٌ يَأْخُذ فِيهِ، وسُدَّةٌ.
وَيُقَال: خَشِمَ فلانٌ، فَهُوَ أَخْشمُ، وفلانٌ ظاهرُ الْخَيْشُومِ _ أَي: واسعُ الأَنْفِ وَأنْشد:
(أَخْشَمُ بَادِي النَّعْوِ وَالْخَيْشُومِ ... )