وَقَول الله جلّ وعزّ: {إِن لَك فِي النَّهَار سبحا طَويلا} المُزّمل: ٧ وقُرىءَ: ((سَبْخاً)) بِالْخَاءِ.
قَالَ الْفراء: هُوَ من تَسْبِيخ الْقطن، وَهُوَ تَوْسِعَتُه وتَنْفيشُه.
يُقَال: سَبِّخِي قُطْنَكِ _ أَي: نَفِّشِيه ووَسِّعِيه.
وَقَالَ ابْن الأعرابيّ: من قَرَأَ ((سَبْحاً)) فَمَعْنَاه: اضطراباً ومعاشاً، ومَن قَرَأَ ((سَبْخاً)) أَرَادَ رَاحَة وتخفيفاً للأبدان. . والنومَ.
وَقَالَ الزَّجَّاجُ: السَّبْحُ والسبْخُ قريبان من السَّواءِ.
أَبُو عبيد _ عَن الأمويِّ _: التسبِيخُ النَّوم الشَّديد، وَقد سبّختُ _ إِذا نِمْتُ.
ابْن شُمَيْل: السَّبخَةُ: الأرضُ المالحة.
بخس: أَبُو عبيد: من أمثالهم فِي الرجل _ تحسبه مُغَفَّلاً. وَهُوَ ذُو نَكْراءَ _: تَحْسَبُها حَمْقاءَ وَهِي باخِسٌ.
قَالَ أَبُو الْعَبَّاس: باخِسٌ: بِمَعْنى ظَالِم {وَلَا تبخسوا النَّاس} الْأَعْرَاف: ٨٥ لَا تظلموهم.
ابْن السِّكِّيت: يُقَال: بَخَصْتُ عينَه _ بالصَّاد _، وَلَا تَقُل: بَخَسْتُهَا، إنَّما البَخْسُ نَقْصُ الحقِّ، تَقول: بَخَسْتُ حَقَّه.
وَيُقَال للْبيع _ إِذا كَانَ قَصْداً _: لَا بَخْسَ وَلَا شُطُوطَ.
وَقَالَ اللَّيْث: البَخْسُ فَقْءُ العَين بالأصبُعِ وَغَيرهَا، والْبَخْسُ من الظُّلم تَبْخَسُ أَخَاك
حقَّه فتَنْقُصُه، كَمَا يَبْخَسُ الكَيَّالُ مِكْيَالَه فَيَنْقُصُهُ.
وَقَالَ الله جلّ وعزّ: {وشروه بِثمن بخس} يُوسُف: ٢٠_ أيْ: ناقِصٍ. . دُونَ ثَمنه.
وَقَالَ غيرُه: الْبَخْسُ: الخَسيسُ الَّذِي بُخِسَ بِهِ البائعُ.
وقَوْلُه _ جلّ وعزّ _: {فَلَا يخَاف بخسا} الجنّ: ١٣ أَي: لَا يُنْقَصُ من ثوابِ عَمَلِهِ.
غيرُه: إِنَّه لشديد الأبَاخِس، وَهِي اللَّحْمُ العَصِبُ.
وَقيل: الأَبَاخِسُ: مَا بَين الْأَصَابِع وأصولها.
وَقَالَ الكُمَيْتُ:
(جَمَعْتَ نِزَاراً وَهْيَ شَتَّى شُعُوبُهَا ... كَمَا جَمَعَتْ كفٌّ إِلَيْهَا الأَباخِسَا)
أَبُو عبيد _ عَن الأُموِيِّ _: بَخَّسَ المُخ تَبْخِيساً _ إِذا دَخل فِي السُّلَامَى والعَينِ فَذَهَب، وَهُوَ آخر مَا يَبْقَى.
والْبَخْسِيُّ _ من الزَّرْعِ _ مَا لم يُسْقَ بِماءٍ عِدٍّ، إنَّما أَسْقاه ماءُ السَّماءِ.
خَ س م
خمس، سخم، سمخ، مسخ: مستعملة.
خمس: قَالَ ابْن شُمَيْل: يُقَال: غُلَامٌ خُمَاسِيٌّ ورُباعِيٌّ.
قَالَ: خَمْسةُ أَشْبارٍ، وأَرْبَعَةُ أَشْبَارٍ وإِنَّمَا يُقَال: خُمَاسِيٌّ ورُباعِيٌّ فيمنْ يَزْدادُ طُولاً.
وَيُقَال فِي الثَّوْب: سُباعِيٌّ.