Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1797
Jumlah yang dimuat : 4693

وَقَالَ الزَّجّاح: يُقَال لكلِّ نَبْتٍ قد أَخذ طعماً من مَرَارَةٍ، حَتَّى لَا يمكنَ أكلُه: خَمْطٌ.

وَقَالَ الفرّاء: الْخَمْطُ _ فِي التَّفْسِير _ ثَمَرُ الأَرَاكِ، وَهُوَ الْبَرِيرُ.

أَبُو عبيد _ عَن الأصمعيِّ _: إِذا ذهب عَن اللَّبَنِ حلاوَةُ الْحَلْب، وَلم يتَغَيَّر طَعْمُهُ: فَهُوَ سَامِطٌ، فإِنْ أَخذ شَيْئا من الرِّيح فَهُوَ خامِطٌ والخَمِيطُ المشويُّ _ والسَّمِيط المنْزوع مِنْهُ شعرُهُ.

قَالَ: وَقَالَ أَبُو زيد: خَمَطْتُ اللحمَ أَخْمِطُه خَمْطاً _ إِذا شويتَهُ.

وَقَالَ اللَّيْث: الخَمْطُ: أَن تَشْوِيَ حَمَلاً أَو غيرَه مسْلُوخاً، فإِذا نُزِع شعْرُه فَهُوَ السّمِيطُ.

قَالَ: والْخَمطةُ ريحُ نَوْرِ الكَرْم، وَمَا أَشْبَهَهُ. . مِمَّا لَهُ ريحٌ طيِّبَةٌ، وَلَيْسَ بالشديد الذكاءِ طِيباً.

ولبنٌ خَمْطٌ. . وَهُوَ الَّذِي يُحقَنُ فِي سِقَاءٍ ثمَّ يوضعُ على حشيشٍ حَتَّى _ يأخذَ من رِيحه فيكونَ خَمْطاً طيِّبَ الرّيح، طيِّب الطّعْم.

ثعلبٌ _ عَن ابْن الْأَعرَابِي _: الْخَمْط ثَمَرُ شجرٍ يُقَال لَهُ: فَسْوَةُ الضبُع، على صورةِ الْخَشخَاشِ. . يَتَفَرَّكُ وَلَا يُنتفَع بِهِ.

وَقَالَ الْأَصْمَعِي: التمخُّط: القهرُ، وَالْأَخْذ بغلَبة. . وَأنْشد:

(إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذَرَا حَدُّ نَابِهِ ... تَخَمَّطَ فِينا نَابُ آخَرَ مُقْرِم)

وَقَالَ اللَّيْث: رجل مَتَخَمِّطٌ: شديدُ الْغَضَب، لَهُ ثورةٌ وجلَبةٌ. . وَأنْشد:

(إِذا تَخَمّطَ جَبَّارٌ ثَنَوْهُ إلَى ... مَا يَشْتَهُونَ وَلَا يُثْنَوْن إِنْ خَمَطُوا)

قَالَ: وَيُقَال للبحر _ إِذا الْتَطمَتْ أَمْواجُه _: إِنَّه لَخَمِط الأمواج وَأنْشد:

(خَمَطَ التَّيَّارِ يَرْمِي بالْقَلَعْ ... )

مخط: أَبُو الْعَبَّاس _ عَن ابْن الْأَعرَابِي _: المَخْطُ: شَبَهُ الْوَلَد بأَبيه.

تَقول الْعَرَب: كَأَنَّما مَخَطَهُ مَخْطَاً.

قَالَ: والمخطُ: استِلَالُ السَّيْفِ.

وَقَالَ اللَّيْث: الْمُخَاطُ من الأَنْفِ: كاللُّعاب من الْفَم، وَقد مَخَطَ الصبِيُّ مَخْطاً، وامْتَخَطَ امْتَخَاطاً.

قَالَ: وَرجل مَخِطٌ: سيِّدٌ كَريمٌ.

وَقَالَ رُؤْبَةُ:

(وَإِنَّ أَدْوَاءَ الرِّجَالِ الْمُخَّطِ ... مَكَانُهَا مِنْ شَامِتٍ وَغُبَّطِ)

قلتُ: ورأيتُه فِي شعر رؤبة:

(وَإِنَّ أَدْوَاء الرِّجَالِ النُّخَّطِ ... )

بالنُّون _ وفسَّره ابْن الأعرابيِّ فَقَالَ: ((النُّخَّطُ)) : اللاعبون بِالرِّمَاحِ شجاعةً كَأَنه أَرَادَ: الطَّعَّانينَ فِي الرِّجَال، وَلَا أعرف ((الْمُخَّطَ)) _ عَلَى تَفْسِيره.

وَيُقَال: هَذِه النَّاقَةُ إِنَّمَا مَخَطَهَا بَنو فلَان _ أَي: نُتِجَتْ عِنْدهم.

وأصلُ ذَلِك: أنَّ الْحُوار إِذا فَارق أُمَّه مَسَحَ النَّاتجُ عَنْهُ غِرْسَهُ وَمَا عَلَى أَنفِهِ من السَّابِيَاءِ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?