Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1801
Jumlah yang dimuat : 4693

قَالَ الزَّجَّاجُ: وتأويلُ الظِّلِّ: الجِسْمُ الَّذِي عَنهُ الظِّلُّ.

وَتقول: دَخَرَ يَدْخَر دُخُوراً _ أَي: صَغُرَ يَصْغرُ صَغاراً.

وَهُوَ الَّذِي يَفْعَلُ مَا تأمُرُه بِهِ _ شاءَ أوْ أَبى _ صاغِراً قَميئاً.

خَ د ل

خدل، خلد، دخل، دلخ: مستعملة.

خدل: قَالَ اللَّيْث وَغَيره: تَقول: امرأةٌ خَدْلَةُ الساقِ، وساقٌ خَدْلَة. . وَقد خَدِلَتْ خَدَالةً، والجميعُ خِدَال.

وخَدَالَتها: استِدَارَتُها. . كَأَنَّمَا طُوِيَتْ طيّاً.

وَقَالَ غَيره: الْخِدَالُ: السُّوقُ الغِلَاظُ.

وَقَالَ ذُو الرُّمَّةِ يصفُ نسَاء:

(جَوَاعِلُ فِي الْبُرَى قَصباً خِدالَا ... )

أَراد عظامَ أَسْوُقِها. . أَنَّها غَلِيظَة.

دخل: قَالَ اللَّيْث: الدَّخْلُ عَيْبٌ فِي الحسَبِ وَكَذَلِكَ الدَّخَلُ، وأمرٌ فِيهِ دَخْلٌ ودَخَلٌ _ مُثَقَّلٌ ومخفّفٌ _ ودَغَلٌ: بِمَعْنَاهُ.

وَقَالَ الفرَّاء فِي قَول الله جلّ وعزّ: {تَتَّخِذُونَ أَيْمَانكُم دخلا بَيْنكُم أَن تكون أمة هِيَ أربى من أمة} النّحل: ٩٢ .

قَالَ: يَعْنِي دَغَلاً وخَدِيعةً.

قَالَ: وَمَعْنَاهُ: لَا تَغْدُرُوا بِقوم. . لقلّتهم وكثرتكم، أَو قلِّتِكم وكَثرتهم، وَقد غرَرْتموهم بالأيْمَان. . فسكَنُوا إِلَيْهَا.

وَقَالَ الزجَّاج: {تَتَّخِذُونَ أَيْمَانكُم دخلا بَيْنكُم} أَي: غِشَّاً بَيْنكُم ودَغَلاً.

قَالَ: و ((دَخَلاً)) منصوبٌ: لِأَنَّهُ مفعولٌ لَهُ.

قَالَ: وكلُّ مَا دخَله عيبٌ. قيل: هُوَ مَدْخول، وَفِيه دَخَل.

وَقَالَ القُتَيْبيُّ _ فِي قَوْله تَعَالَى: {أَن تكون أمة هِيَ أربى من أمة} : أَي: لأَنْ تكون أمَّة أَغنى من قوم وأشرَفَ من قوم _ تقْتَطعون بأَيمانِكم حُقوقاً لهَؤُلَاء فتجعلونها لهَؤُلَاء.

وَقَالَ الليثُ: الدَّخْلُ: مَا دخلَ على الإنْسَانِ. . من ضَيْعَتِه من الْمَنَالة.

قَالَ: والمَدْخولُ: المهزُول، والداخلُ فِي جَوْفه الهُزَالُ. . بعير مَدْخول، وَفِيه دَخلَ بيِّنٌ من الهُزَال، وَرَجُلٌ مَدْخُولٌ _ إِذا كَانَ فِي عَقله دَخَلٌ، أُوْ فِي حَسَبِهِ.

قَالَ: والدُّخْلَةُ: بِطَانَةُ الْأَمر. تقولُ: إِنَّه لعَفِيفُ الدُّخلةِ، وَإنَّهُ لخَبيثُ الدُّخْلَةِ _ أَي: باطنِ أَمْرِه.

قَالَ: والدُّخلةُ _ فِي اللَّوْن _ تخليطٌ من ألوان فِي لونٍ.

وَيُقَال: إِنَّه لَعَالِمٌ بِدُخْلَةِ أَمْرِهم وبِدَخَل أمرِهم، وَإِذا ائْتُكِلَ الطعامُ سُمِّيَ مَدْخُولاً ومَسْرُوفاً.

قَالَ: ودَخيلُ الرَّجل: الَّذِي يُداخلُه فِي أُموره كلِّها، فهوَ لهُ دَخِيلٌ، ودُخْلُلٌ.

وقالَ شمِر _ فِي تَفْسِير بَيت الرّاعي:

(كأَنَّ مَنَاطَ العِقْدِ حَيْث عَقَدْنَهُ ... لَبَانُ دَخِيليٍّ أَسِيلِ المُقَلَّدِ)

قَالَ: ((الدَّخِيلِيُّ)) : الظبْيُ الرَّبِيبُ يُعَلَّقُ فِي عُنُقه الودْعُ فشبِّه الوَدْعُ فِي الرَّحْل بالودَعِ فِي عُنق الظَّبْي.

يَقُول: جعلْنَا الوَدْعَ فِي مقدِّم الرَّحْل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?