Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tahdziib al Lughah Halaman 1811 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1811
Jumlah yang dimuat : 4693

خَ ت ل

اسْتعْمل من وجوهه: ختل، خلت، لتخ، لخت.

ختل: قَالَ اللَّيْث: الْخَتْلُ: تَخَادُعٌ عَن غَفْلَة.

قلتُ: يُقَال للصَّائد _ إِذا استَتَرَ بشيءٍ ليرمِيَ الصَّيْدَ _: دَرَى وخَتَلَ. . للصَّيْد.

وَيُقَال للرَّجُل _ إِذا تَسَمَّع لِسِرِّ قومٍ _: قد اخْتَتَلَ.

وَمِنْه قَول الأَعْشَى:

(وَلَا تَرَاهَا لِسِرِّ الْجَارِ تَخْتَتِلُ ... )

وَفِي ((نَوَادِر الْأَعْرَاب)) : هُوَ يمشي الْخَوتَلَى _ إِذا مشَى فِي شِقَّةٍ.

وَيُقَال: هُوَ يَخْلِجُنِي بعَيْنِه ويمشِي، لي الْخَوْتَلَى.

خلت: قلت: وَرَأَيْت البَحْرَانِيِّينَ يَقُولُونَ لهَذَا الصَّمْغ _ الَّذِي يُقَال لَهُ: الأَنْجَرُذُ _: الْخِلْتِيتُ _ بِالْخَاءِ _ وغيرُهم يَقُول: الْحِلْتِيت.

لخت: يُقَال: حَرٌّ سَخْتٌ لَخْت _ أَي: شَدِيد.

لتخ: اللَّطْخُ، واللَّتْخُ: واحدٌ. وَقد لَتَخَهُ _ أَي: لَطَخَهُ.

خَ ت ن

ختن، خُنْت، تنخ، نتخ، نخت: مستعملة.

أهمل اللَّيْث: خُنْت، ونخت.

خُنْت: وروى أَبُو الْعَبَّاس _ عَن ابْن الأعرابيِّ _ أَنه قَالَ: الْخِنَّوْتُ دابَّةٌ من دوابِّ الْبَحْر.

نخت: قرأتُ فِي ((نَوَادِر الْأَعْرَاب)) : نَخَتَ فلَان لِفُلان، وسَخَتَ لَهُ _ إِذا اسْتَقْصَى فِي القَوْل وَبَالغ فِيهِ.

ختن: قَالَ اللَّيْث: الْخَتْنُ: فِعْلُ الْخَاتِنِ الْغُلَامَ.

يُقَال: خَتَنَهُ يخْتُنُهُ خَتْناً، فَهُوَ مَخْتُونٌ، والْخِتَانَةُ صَنْعَتَهُ.

والْخِتَانُ ذَلِك الامرُ كلُّه وعلاجُهُ.

والْخِتَانُ موضعُ الْقطع من الذَّكَرِ.

قلت: وَكَذَلِكَ الْخِتَانُ من الْأُنْثَى مَوْضِعُ الْخَفْضِ من نَوَاتِها.

وَمِنْه الحَدِيث الْمَرْوِيُّ عَن عائشةَ: ((إِذَا الْتَقَى الخِتَانَانِ فَقَدْ وَجَبَ الغُسْلُ)) .

وَمعنى التقائهما: غُيُوبُ حَشَفَةِ فَرْجِ الرَّجُل فِي فَرْجِ الْمَرْأة، حَتَّى يصير خِتَانُهُ بحِذَاء خِتَانِها.

وَذَلِكَ أَن مَدْخَل الذَّكَر _ من الْمَرْأَة _ يسفُلُ عَن خِتَانِهَا، لِأَن خِتَانَها مُسْتَعْلٍ.

وَلَيْسَ معنى التقاء الْخِتَانَيْنِ أَن يُمَاسَّ خِتَانُهُ خِتَانَهَا، ولكنْ مَعْنَاهُ أَن يَتحَاذَيَا، وَإِن لم يتمَاسَّا.

وَهَكَذَا قَالَ الشَّافعيُّ فِي تَفْسِيره.

وأصل الْخَتْنِ الَقَطْع.

وَأما الْخَتَنُ _ بِفَتْح التَّاء _، فَإِن أحمدَ بن يَحْيَى رَوَى عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَعَن أبي نَصْر _ عَن الأصمعيِّ _ أَنَّهُمَا قَالَا: الأحْمَاءُ من قِبلَ الزَّوْج والأَخْتَانُ من قِبَلِ الْمَرْأَة والصِّهْرُ يجمَعُهما.

وَقَالَ ابْن الأعرابيِّ: الْخَتَنَةُ: أُمُّ امْرَأَة الرَّجُل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?