لأنَّ الصَّدْرَ أَيْضا يتَّسِعُ لِلعَطِيّة.
قَالَ ذَلِك أَبُو عَمْرٍ والشَّيْبَانيُّ. وَالْعرب تَقول: رجلٌ سَخِيٌّ، وَقوم أَسْخِيَاءُ.
أَبُو عبيد _ عَن الأصمعيِّ _ السَّخَاخُ: الأَرْض الْحَرَّةُ اللَّيِّنَةُ والسَّخَاويُّ: الأرْضُ اللَّيِّنَة التُّرْبةِ مَعَ بُعْدٍ.
وَقَالَ النَّابِغَةُ الذُّبيَانيُّ:
(أَتَاني وَعِيدٌ والتنَائِفُ بَيْنَنَا ... سَخَاوِيُّهَا وَالْغَائِطُ الْمُتَصوِّبُ)
شَمِرُ _ عَن أبي عَمْرو _: السَّخَاوِيُّ - من الأَرْض: الَّتِي لَا شَيْء فِيهَا وَهِي سَخَاوِيّةٌ.
وَقَالَ الْجَعْدِيُّ:
(سَخَاوِيُّ يَطْفُو آلُهَا ثُمَّ يَرْسُبُ ... )
ساخ: قَالَ شمرٌ: قَالَ أَبُو مُجِيبٍ: بَطْحَاءُ سُوَّاخَى. . وَهِي الَّتِي تَسُوخُ فِيهَا الأقْدَامُ.
وَوصف بَعِيرًا يُرَاضُ _: قَالَ: فَأخذ صاحِبُه بذَنَبِهِ فِي بَطْحَاء سُوَّاخَى.
وَإِنَّمَا يُضْطَرُّ إِلَيْهَا الصَّعْب لِيَسُوخَ فِيهَا. وَقَالَ اللَّيْث: سَاخَتِ الأرضُ: فَهِيَ تَسُوخُ سَوْخاً وسُؤْوخاً _ إِذا انْخَسَفَتْ.
وَكَذَلِكَ الأقْدَام تَسُوخُ فِي الأَرْض _ وَكَذَلِكَ سَاخَتْ بهم الأرضُ، وَهِي تَسُوخُ بهم.
قَالَ: والسُّوَّاخَى: طِينٌ كثُرَ مَاؤُهُ من رِدَاغِ المَطَرِ.
يُقَال: إنَّ فِيهِ لَسُوَّاخِيَةً شَدِيدَة والتَّصْغير سُوَيْوِخَةٌ، كَمَا يُقَال: كُمَيْثِرَةٌ.
وَيُقَال: مُطِرْنا حَتَّى صارَتِ الأرْضُ سُوَّاخَى _ بِوَزْن ((فُعَّالَى)) وَفَعَالَى بِفَتْح الْفَاء وَاللَّام.
وَفِي ((النَّوَادِر)) : تَسَوَّخْنَا فِي الطين.
وترَوَّخْنَا _ أَي: وقَعْنا فِيهِ.
وسخ: قَالَ اللَّيْث: الْوَسَخُ: مَا عَلَا الْجِلْدَ والثَّوْبَ من الدَّرَنِ. . لِقلّةِ التَّعَهُّدِ بِالْمَاءِ.
يُقَال: وَسِخَ الْجلْدُ يَوْسَخُ وَسَخاً وتَوسَّخَ واتَّسَخَ واسْتَوْسَخَ. وَكَذَلِكَ الثَّوْبُ.
وَقد أَوْسَخْتُهُ، ووَسَّخْتُهُ أَنا.
بَاب الْخَاء وَالزَّاي
خَ ز (وايء)
خزى، خَزًّا، خاز، وخز: مستعملة.
خزي: قَالَ اللَّيْث: الْخِزْيُ: السُّوءُ.
يُقَال: خَزِي الرجلُ يَخْزَى خِزْياً. . وَالله أَخزَاهُ وأقامه على خِزْيَةٍ، وعَلَى مَخْزَاةٍ.
وَفِي حَدِيث يزيدَ بنِ شجَرَة: أَنه خطَب الناسَ فِي بعض مَغَازِيهِ: وحَضَّهم على الْجِهَاد _ فَقَالَ فِي آخر خُطبته: ((انْهَكُوا وُجُوهَ الْقَوْمِ، وَلَا تُخْزُوا الْحُورَ الْعِينَ)) .
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: قوْلُه: ((وَلَا تُخْزُوا الْحُورَ الْعِينَ)) لَيْسَ من (الْخِزْي) _ لِأَنَّهُ لَا مَوْضِعَ لِلْخِزْي هَا هُنَا _ ولكنُّه من الخَزَايَةِ وَهِي الاسْتِحْيَاءُ.
يُقَال _ من الهَلَاكِ _: خَزِيَ الرجلُ يخْزَى خِزْياً.
وَمن الْحيَاء مَمْدُودٌ: خَزِيَ يَخْزَى خَزَايَةً.
وَيُقَال: خَزِيتُ فُلَاناً _ إِذا استحيَيْتَ مِنْهُ.
وَقَالَ ذُو الرُّمّة _ يصف الثوْرَ والكلَاب: