وتَخَيَّطَ رَأْسُه: كَذَلِك.
وَقَالَ أَبُو كَبِيرٍ:
(حَتَّى يُخَيَّطَ بِالْبَيَاضِ قُرُونِي ... )
وَقَالَ غَيْرُهُ: الْخَيْطَةُ: الْوتِدُ: قَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ الْهُذَلِيُّ:
(تَدَلَّى عَلَيْهَا بَيْنَ سِبٍّ وَخَيْطَةٍ ... شَدِيدُ الْوَصَاةِ نَابِلٌ وابْنُ نَابِلِ)
قَالَ الْأَصْمَعِي: السِّبُّ: الْحَبْلُ، والْخَيْطَةُ الْوَتِدُ.
وَفِي الحَدِيث: ((أَدُّوا الْخِيَاطَ والْمِخْيَطَ)) .
أَرَادَ بالْخِيَاطِ _ هَهُنَا _: الْخَيْطَ، وبالْمِخْيَطِ: الإبْرَةَ.
وَقَالَ أَبُو زيْدٍ: يقالُ: هَبْ لي خَيْطاً وخِيَاطاً ونِصَاحاً.
كُلُّهُ: الْخَيْطُ الَّذِي يُخَاطُ بهِ.
والْخِيَاطُ: الْمِخْيَطُ _ فِي قولِ الله جلّ وعزّ _: {حَتَّى يلج الْجمل فِي سم الْخياط} الأعرَاف: ٤٠ .
وَقَالَ ابْن شُمَيْلٍ: فِي الْبَطْنِ مَقَاطُّهُ ومخِيطُهُ.
قَالَ: ومَخِيطُهُ: مُجْتَمعُ الصِّفَاقِ _ وَهُوَ ظَاهرُ الْبَطْنِ.
وَخط: قَالَ الليثُ: يُقَال: وَخَطَهُ بالسَّيْفِ _ أَيْ: تَنَاوَلهُ من بَعِيدٍ.
وَقد وُخِطَ فلانٌ يُوخَطُ وَخْطاً.
وتقولُ: وخَطنِي الشَّيْبُ. . ووُخِطَ فُلَانٌ _ إِذا شَاب رأسُه _ فهوَ مَوْخُوطٌ.
ويقالُ: وَخَط فِي السَّيْرِ يَخِطُ _ إِذا أَسْرَعَ.
وَكَذَلِكَ وَخط الظلِيمُ ونحْوُهُ.
أَبُو عبيدٍ _ عَن الأصمعيِّ _: إِذا خَالَطَتِ الطَّعْنَةُ الْجوْفَ وَلم تَنْفُذْ. . فَذَلِكَ الْوَخْضُ. . وَالْوَخْطُ.
ووَخَطَهُ بالرُّمحِ. . ووَخَضَهُ.
وَأنْشد:
(وَخْطاً بِمَاضٍ فِي الْكُلَى وَخَّاطِ ... )
قلتُ: وَلم أَسْمَعْ لغير اللَّيْث _ فِي تَفْسِيرِ ((الْوَخْطُ)) _ أَنَّهُ الضَّرْبُ بالسَّيْفِ.
وأُرَاهُ أَرَادَ أَنَّهُ يَتَنَاوَلُهُ بِذُبَابِ السَّيٍ فِ طَعْناً _ لَا ضَرْباً.
وأَمَّا ((الْوَخْط)) فِي السَّيْرِ _ بِمَعْنى السُّرْعَةِ _: فقد ذكَرَهُ أَبُو عبيدٍ عَن أَصْحَابِهِ وَهُوَ صَحِيحٌ.
وَكَذَلِكَ ((وَخْطُ الشَّيْبِ)) : مِثْلُ ((الَوَخْزِ)) سَوَاءٌ.
وَقَالَ أَبُو عمرٍ و: ((وَخَطَهُ)) بالرُّمْحِ ووَخَضَهُ.
قَالَ: والْمِيخَطُ: الدَّاخِلُ، ووَخَطَ _ أيْ: دَخَلَ.
وَقَالَ أَبُو تُرَابٍ: سَمِعْتُ الْبَاهِلِيَّ يقولُ: وَخَطَهُ الشَّيْبُ، ووَخَضَهُ بِمَعْنى واحدٍ.
طخا: أَبُو عبيد _ عَن الأصمعِيِّ _: الطَّخَاءُ والطَّهَاءُ والطَّخَافُ. . كلُّهُ: السَّحَابُ الْمُرْتَفِعُ.
وَقَالَ اللّيْثُ: الطَّخْيَاءُ ظُلْمَةُ الْغَيمِ.
قَالَ: والطَّخَاءةُ والطَّهَاءةُ _ من الْغَيْمِ _: كلُّ قِطْعَةٍ مُسْتَدِيرَةٍ تَسُدُّ ضوْءَ الْقَمَر.
وَيُقَال لَهَا: الطَّخْيَةُ، وَهِي مَا رَقَّ وانْفَرَدَ.
ويُجْمَعُ. . على الطِّخَاءِ والطِّهاءِ.