قلت: وَقد ذكَرَ الليثُ ((المَرِيخَ)) بِهَذَا الْمَعْنى _ فِي بَاب ((مَرَخَ)) وجَمَعَه: ((أَمْرِخَةً)) .
وجَعَلَه فِي هَذَا الْبَاب مُرَيِّخاً _ بتَشْديد الْيَاء _ وَلم أَسْمَعْه لغيره.
وَأما ((التَّرْييخُ)) _ بِمَعْنى التَّوْهين والتضعيف _ فَهُوَ صَحِيح.
وَقد رَاخَ يَرِيخُ رُيُوخاً _ إِذا استَرْخَى وَكَذَلِكَ: دَاخَ.
ورَوَى ثعلبٌ _ عَن ابْن الأعرابيِّ: رَاخَ يَرِيخُ _ إِذا تَبَاعَدَ مَا بَين فَخِذَيه، وانْفَرَجَ. . حَتَّى لَا يَقْدِرَ عَلَى ضمهما. وَأنْشد:
(أَمْسَى حَبِيبٌ كالْفُرَيخِ رَائِخَا ... بَاتَ يُمَاشِي قُلُصاً مَخَائخَا)
(صَوَادِراً عَنْ شُوكَ أَوْ أُضَايخَا ... )
ورخ: أَبُو عبيد _ عَن أبي زيد _: أَوْرَخْتُ العَجِينَ _ إِذا أكثرتُ ماءَه حَتَّى يَسْتَرْخِي وَقد وَرِخَ يَوْرَخُ.
وَاسم ذَلِك الْعَجِين: الْوَرِيخَةُ.
رخو: قَالَ اللَّيْث: الرِّخْوُ والرَّخْوُ: لُغَتَانِ فِي الشَّيْء الَّذِي فِيهِ رَخَاوَةٌ.
قلتُ: اللُّغَةُ الجَيِّدَة: الرِّخْوُ _ بِكَسْر الرَّاء _.
قَالَه الفرَّاء والأصمعيُّ.
قالَا: والرَّخْوُ _ بِفَتْح الرَّاء _ مولَّدٌ، والأُنثَى: بِالْهَاءِ.
وَقَالَ الليثُ: الرَّخَاءُ: سَعَة العَيش.
يُقَال: إِنَّه فِي عَيْشٍ رَخِيٍّ، وَهُوَ رَخِيُّ البال _ إِذا كَانَ ناعِمَ الْحَال.
وَيُقَال: إنّ ذلكَ الامرَ لَيَذْهَبُ مِنِّي فِي بالٍ رَخِيٍّ _ إِذا لم يُهْتَمَّ لهُ.
قَالَ: واسْتَرْخَى بِهِ الأمرُ واسترخَتْ بهِ حَالهُ _ إِذا وَقع فِي حَالٍ حَسَنَةٍ بعد ضيقٍ وشدَّة.
وَيُقَال: رَخِيَ يَرْخَى رَخَاءً فَهُوَ رَخِيٌّ _ أَي: ناعِمٌ. وَهُوَ رَاخِي البال.
وَأنْشد أَبُو عبيد قَول طُفَيْلٍ الغَنَوِيِّ:
(فَأَبَّلَ واسْتَرْخَى بِهِ الْخَطْبُ بَعْدَما ... أَسَافَ وَوَلَا سَعْيُنَا لَم يُؤبِّلِ)
((استَرْخَى بهِ الخَطْبُ)) _ أَي: أَرْخَاهُ خَطْبُهُ ونَعَّمَهُ وجعَله فِي رَخَاءٍ وَسَعةٍ بعد ذهَاب مَالِه.
وَقَالَ الليثُ وغيرُه: الرُّخَاءُ _ من الرِّياح _ اللّيِّنَةُ السِّرِيعةُ الَّتِي لَا تزَعْزِعُ شَيْئاً.
قَالَ الله جلّ وعزّ: {تجْرِي بأَمْره رخاء حَيْثُ أصَاب} ص: ٣٦ يَعْنِي الرِّياحَ. . أَنها تَهُبُّ ليِّنَةً بأَمْره.
ونَحْوَ ذَلِك قَالَ أهلُ التَّفْسِير.
وَقَالَ الليثُ: التّرَاخِي هُوَ التَّقَاعُسُ عَن الشَّيْء.
قَالَ: والمرَاخاةُ: أَنْ تُرَاخِيَ رِبَاطًا أَو رِبَاقاً.
وَيُقَال: رَاخِ لَهُ مِن خِنَاقِه _ أيْ: رَفِّهْ عَنهُ.
وأَرْخِ لَهُ قَيْدَه _ أَي: وَسِّعْهُ وَلَا تُضَيِّقْه.
وَيُقَال: أَرْخِ لَهُ الْحَبْلَ _ أيْ: وسِّعْ عَلَيْهِ الأمرَ فِي تصرُّفه _ حَتَّى يَذْهَبَ حَيْثُ شاءَ.