وَقَالَ شمر: سمعتُ ابنَ الْأَعرَابِي يَقُول: اللِّخَا _ مَقْصُور _: أنْ يميلَ بطنُ الرجُل فِي أحد جانبيه.
وَقَالَ أَبُو عبيد: قَالَ الْأَصْمَعِي: إِن كَانَت إِحْدَى رُكْبَتَى الْبَعِير أعظمَ من الأُخرى _ فَهُوَ أَلْخَى. . وناقة لَخْوَاءُ.
قَالَ: واللَّخَى كثرةُ الْكَلَام فِي الْبَاطِن.
وَقَالَ اللَّيث: اللَّخْوُ: لَخْوُ القُبْلُ المضطربِ. . الكثيرِ المَاء. .
وَقَالَ ابْن السّكيت _ عَن الْأَصْمَعِي _: اللَّخْوَاءُ: المرأةُ الواسعةُ الجَهَازِ.
وَقَالَ فِي موضعٍ آخرَ: امرأةٌ لَخْواءُ. . وَرجل أَلْخَى _ وَهُوَ أَن تكون إحْدَى خَاصِرَتَيْه أعظمَ من الأُخْرى.
وَقد لَخِيَ لَخاً.
واللَّخَا _ أَيْضا _ شيءٌ مِثلُ الصَّدَفِ يُتخذ مُسْعُطاً.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: اللَّخَى: إعطاءُ الرجل ماَلَه: صاحِبَه.
وَأنْشد:
(لَخَيْتُكَ مَالِي ثُمَّ لَمْ تُلْفَ شَاكِراً ... فَعَشِّ رُوَيْداً لَسْتُ عَنْكَ بِغَافِلِ)
لاخ: وَقَالَ اللَّيْث: وادٍ. . لاخٌ، وأوديةٌ. . لاخَةٌ.
وَقَالَ شمر: وادٍ لاخٌ _ وأصلُه: لَاخٍ ثمَّ نُقِلَتْ إِلَى بَنَات الثَّلَاثَة. فَقيل: لائخٌ.
ثمَّ نُقِصَتْ مِنْهُ عَيْنُ الْفِعْل.
قَالَ: ومَعناه: السعَة والاعْوِجاج.
وروى أَبُو الْعَبَّاس _ عَن ابْن الأعرابيِّ _ وادٍ لاخٌّ _ بِالتَّشْدِيدِ _ وَهُوَ المتضايقُ، الكثيرُ الشّجر.
وَقد مرَّ فِي المضاعَف.
بَاب الْخَاء وَالنُّون
خَ ن (وايء)
خَان، خنى، ناخ، نخا، ينخ، وخن، أخن: مستعملة.
خون _ خين: قَالَ اللَّيْث: المخَانَةُ: خَوْنُ النُّصح وخَوْنُ الوُدِّ.
والخَوْنُ: عَلَى مِحَنٍ شَتَّى.
تَقول: خانَنِي فُلانٌ. . خِيَانَةً.
وَفِي الحَدِيث: ((المؤْمِنُ يُطْبَعُ عَلَى كُلِّ خُلُقٍ. . إلَاّ الخِيَانَةَ والكَذِبَ)) .
وَتقول خانَهُ الدهرُ والنعيمُ خَوْناً وَهُوَ تغيُّر حَاله إِلَى شرٍّ مِنْهَا. وَالخَوْنُ _ فِي النّظر _: فَترُهُ.
وَمن ذَلِك يُقَال للأسد: خائِنُ العَيْن.
قَالَ: ((وخائِنَةُ الأَعْيُنِ)) : مَا تَخُونُ بِهِ من مُسارقة النّظر إِلَى مَا لَا يَحِلُّ لَهُ.
قَالَ: وَإِذا نَبَا سيْفُك عَن الضَّريبة فقد خانَكَ. وسُئلَ بعضهُم عَن السَّيف؟ فَقَالَ: أَخُوكَ. . وربّما خانَكَ.
قَالَ: وكلُّ مَا غيَّرك عَن حالك فقد تَخَوَّنَكَ.
وَقَالَ ذُو الرُّمّةِ:
(لَا يَرْفَعُ الطَّرفَ إلاّ مَا تَخَوَّنَهُ ... دَاعٍ يُنَادِيهِ باسْم المَاء مَبْغُومُ)
قلت: لَيْسَ معنى قَوْله: إلَاّ مَا تَخَوَّنَهُ.