قَالَ: و ((الْبَرْزَخُ)) و ((الْحَاجِزُ)) و ((المُهْلَةُ)) : مُتقَارباتٌ فِي الْمَعْنى، وَذَلِكَ أَنَّكَ تقولُ: بينَهُمَا حَاجِزٌ ... أَنْ يَتَزَاوَارَا.
فَتنْوِي ب ((الحاجزِ)) المسَافةَ البعيدةَ وَتَنْوِي الأمرَ المانعَ ... مثلُ اليمينِ والعداوَةِ.
فَصَارَ المانعُ فِي الْمسَافَة، كالمانعِ فِي الْحَوَادِث فَوَقع عَلَيْهِمَا ((الْبَرْزخُ)) .
وَفِي حَدِيث عليِّ _ كرَّمَ الله وجْهَهُ _: ((أَنَّهُ صَلَّى بِقَوْمٍ فَأَسْوَى بَرْزَخاً)) .
قَالَ أَبُو عبيدٍ: قَالَ الكِسائيُّ: ((أَسْوَى)) : أَغْفَلَ وأَسْقطَ.
قَالَ: و ((الْبَرْزَخُ)) : مَا بَينَ كلِّ شَيئينِ.
وَمِنْه قيل لِلْمَيِّتِ: هُوَ فِي ((الْبَرْزَخِ)) ، لِأَنَّهُ بَين الدُّنْيَا والآخِرَةِ.
فَأَرَادَ بِ ((الْبَرْزَخِ)) : مَا بَين الْموضع الَّذِي أَسْقَطَ عَلِيٌّ كرَّمَ الله وجْهه مِنْهُ ذَلِك الحرْفَ إِلَى الْموضع الَّذِي كَانَ انْتهى إِلَيْهِ من الْقُرْآنِ.
وَقَالَ أَبُو عبيد: بَزَازخُ الْإِيمَان: مَا بَين أَوَّلِه وآخِره.
وَقيل: مَا بَين الشَّكِ والْيَقِين.
خزبز: ابْن شميلٍ: يقالُ: فلانٌ يتَخَزْبَزُ علينَا _ أَي: يَتَعَظَّمُ.
زخزب: أَبُو عبيد: الزُّخْزُبُّ: القَوِيُّ الشَّدِيدُ.
خنزر: والْخِنْزِيرُ: معروفٌ.
وخَنْزَرٌ: اسمُ رَجُلٍ. وخَنْزَرٌ: اسْم موضعٍ. وَقَالَ الْجَعْدِيُّ:
(أَلَمَّ خَيَالٌ مِنْ أُمَيْمَةَ مَوْهِناً ... طَرُوقاً وَأَصْحَابِي بِدَارَةِ خَنْزَرِ)
قَالَ بعضهُم: خَنْزَرَ الرجلُ خَنْزَرَةً _ إِذا نظر بمُؤْخِرِ عَيْنِهِ.
جَعَلَه ((فَنْعَلَ)) . . من ((الأخْزَرِ)) .
عَمْرو _ عَن أَبِيه _: الْخُنْزُوانُ: الْخَنْزِيرُ.
ذكرهُ فِي بَاب ((الْهَيْلُمَانِ، والنَّيْدُلَانِ، والْكَيّذُبَانِ والْخِنْزُوانِ)) .
أَبُو عبيد _ عَن الْكسَائي: فِي رَأسه خُنْزُوَانَةٌ _ وَهُوَ الكِبْرُ.
خربز: والْخِرْبِزُ: البِطّيِخُ _ مُعَرَّبٌ.
زخرف: وَقَالَ اللَّيْث: الزُّخْرُفُ: الزِّينَةُ.
بيتٌ مُزَخْرَفٌ، وَقد زَخْرَفْتُهُ زَخْرَفَةً.
وتَزْخَرَفَ الرجلُ _ إِذا تَزَيَّنَ.
وَيُقَال: الزُّخْرُفُ: الذَّهَبُ.
والزَّخَارِفُ: السُّفُنُ.
قَالَ: والزَّخَارِفُ دُوَيْبَّاتٌ تَطِيرُ على المَاء، ذَوَاتُ أَرْبَعٍ _ مِثْلُ الذُّبَابِ.
وَفِي الحَدِيث: ((أَنَّ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَمْ يَدْخُلِ الْكَعْبَةَ حَتّى أَمَرَ بالزُّخْرُفِ فَنُحِّيَ)) .
قيل: الزُّخْرُفُ _ هَهُنَا _: نُقُوشٌ وتَصَاويرُ تُزَيَّنُ بهَا ((الكَعْبةُ)) وكانَتْ بالذَّهبِ فأَمَرَ بهَا حَتَّى حُتَّتْ.
وأصلُ الزُّخْرُفِ: الذَّهَبُ. وَمِنْه قَوْله عزّ وجلّ: {وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَاباً وَسُرُراً عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ وَزُخْرُفاً} الزخرف: ٣٤، ٣٥ .
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي _ فِي قَوْله تَعَالَى: {زخرف القَوْل غرُورًا} الْأَنْعَام: ١١٢_ أَي: حُسْنَ الْقَوْلِ _ بتَرْقِيشِ الْكَذِب.
والزُّخْرُفُ: الذَّهبُ _ فِي غَيره.