ٌ يَنْبُتُ فِي أصلِ الثُّمامِ، يُشبه الهليون، يُسْلق ويُجعل بالخَل والزَّيتِ ويؤكلُ، قَالَ: وَقَالَت امْرَأَة: طعامنا الحارُّ والقَارُّ وَإِن ذُكرت الضغابِيسُ فَإِنِّي ضَغِبَةٌ، قَالَ: وضَغِبَةٌ مشتقٌّ مِنْهُ، وَفِي حَدِيث: (لَا بَأْس باجْتِناءِ الضغابِيس فِي الحرمِ) .
أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو: الضُّغبُوسُ: الضَّعيفُ.
قَالَ: والضَّغابيسُ: شِبهُ صغارِ القِثاء تؤكلُ، شُبِّه الرّجلُ الضَّعِيف بهَا.
وَجَاء فِي حَدِيث آخر: (أهدِي لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ضغَابيسُ) .
وَقَالَ اللَّيْث: الضغابيسُ شبهُ العَرَاجين تنبُتُ بالغوْر فِي أصُول الثُّمام طوالٌ حُمرٌ رَخْصَةٌ تؤكلُ.
قَالَ: والضُّغْبوسُ: الرجلُ المهينُ، والضَّغبُوس: ولدُ الثُّرْمُلة.
ضبغط: قَالَ: والضَّبَغْطَى: شيءٌ يُفزَّع بِهِ الصبيُّ، يُقَال: اسكتْ لَا تأكلكَ الضبَغْطَى.
وَقَالَ ابْن دُرَيْد: هُوَ الضبَغطى والضبَعْطى بالعَينِ والغين.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: والضبَغطى: لَيْسَ بشيءٍ يُعرفُ وَلكنهَا كلمةٌ تسْتَعْمل فِي التخويفِ.
وَأنْشد لمنظُور الْأَسدي:
وبَعْلُها زونْزَكٌ زونْزى
يخضِفُ إنْ خُوِّفَ بالضبَغطى
ضرغم: وَفِي (نَوَادِر الْأَعْرَاب) قَالَ: ضِرْغامةٌ من طينٍ وثَوِيطَةٌ ولَبِيخَةٌ وولِيخَةٌ وَهُوَ الوَحَلُ.
وَقَالَ اللَّيْث: ضرغَدٌ: اسْم جبل.
ضرغط: قَالَ: والمُضرَغِطُّ: الكثيرُ اللَّحْم.
غرضف: والغُرْضوفُ: كلُّ عظْمٍ رَخْصٍ يُؤكلُ وداخلُ القُوف غُرْضوفٌ وغضْرُوفٌ، ومارنُ الْأنف غُرْضوفٌ ونقْضُ الكتِفِ غُرْضوفٌ.
ضرغط: ابْن السّكيت: اضْرَغَطَّ واسْمَأدَّ اضْرِغطاطاً إِذا انتَفخَ من الْغَضَب.
غضرم: شمر عَن ابْن الْأَعرَابِي: الغَضْرَمُ: الْمَكَان الكثيرُ التُّرابِ اللَّيِّن اللزجُ الغليظ.
وَقَالَ غَيره: الغضْرَمُ: المكانُ الكذَّان الرِّخْوُ والجِصُّ.
وأنشَد:
يقعَفْنَ قاعاً كفَرَاش الغضْرَم
وَقَالَ رؤبة:
مِنا إِذا اصْطَكّ تَشَظَّى غضرُمه
قَالَ: فَإِذا يَبِسَ الغضْرَمُ فَهُوَ القِلْفِعُ، وَقد اقلَعَفَّ القاعُ.
ضرغم: أَبُو عبيد: الضِّرْغامة: اسْم الْأسد.
وَقَالَ اللَّيْث: تضرْغمتِ الأبطالُ فِي ضَرْغمتها بِحَيْثُ تأتَخِذ فِي المعركة.
وَأنْشد: