وَأنْشد:
أشقَرُ سِلَّغدٌ وأحوَى أَدعَجُ
وَالْأُنْثَى سِلَّغْدَةٌ، اللِّحياني: أَحْمَر سِلَّغْدٌ وأحمر أسْلغُ.
وروى أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: السِّلَّغدُ: الأكول الشَّروب الأحمق منَ الرِّجالِ.
سمغد: اللَّيْث: المُسْمَغِدُّ: المنتفخ الوارمُ.
قَالَ: والسِّمَّغِد من الرِّجَال: الطويلُ الشديدُ الْأَركان، وقالهُ أَبُو عمر وَأنْشد:
حَتَّى رأيتُ العزَبَ السِّمّغدا
وَكَانَ قدْ شَبَّ شَباباً مغدَا
وَقَالَ ابْن السّكيت: رأيتُه مُغدّاً مُسْمَغدّاً إِذا رأيتَه وارماً من الْغَضَب.
وَقَالَ أَبُو سُوَاج:
إنّ المنِيّ إِذا سَرَى
فِي العَبد أصبح مُسْمغدَّا
غملس: وَقَالَ اللَّيْث: الغمَلَّسُ: الْخَبيث الجريء، قلت: وَهُوَ العَمَلَّسُ بِالْعينِ، وَقد يوصَفُ بهما الذِّئبُ.
سلغف: وَقَالَ اللَّيْث: السِّلْغفُّ: التَّارُّ الحادرُ، وأنشَد:
بِسلغفٍ دَغْفلٍ يَنطَحُ
الصخرَ برَأسٍ مُزْلَغبْ
وَيُقَال: بقرةٌ سَلغفٌ.
دغمس: وَقَالَ أَبُو تُرَاب: سمعْت شبانَة يقولُ: هَذَا أمْرٌ مُدْغمَسٌ ومُدَهمَسٌ إِذا كَانَ مَسْتُورا وَزَاد غَيره: مُدَخمَسٌ ومُرهمَسٌ ومُنهْمَس بِمَعْنَاهُ.
سمغل: أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: الْمُسْمَغِلَّةُ من الْإِبِل الطَّوِيلَة، والجَسْرَةُ مِثلها، قَالَ: وَأما المُشْمِعلّةُ فَهِيَ السَّرِيعةُ.
سبغل: وَقَالَ كُثَيِّرٌ:
مَسَائِحُ فَوْدَىْ رأسِه مُسْبَغِلَّةٌ
جَرَى مِسكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلَالها
قَالُوا: المُسْبَغِلّةُ: الضافيةُ، ودِرْعٌ مُسْبغِلَّةٌ سابغةٌ، وَأنْشد:
ويوْماً عَلَيْهِ لأَمَةٌ تُبَّعِيَّةٌ
مِن المسبَغِلَاّت الضَّوَافِي فُضولُها
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: سَغْبَلَ طعامَه إِذا رَوَّاهُ دَسماً، وسَغْبَل رأْسَه وسَغْسَغَهُ وروَّلهُ إِذا مَرَّغه.
وَقَالَ غَيره: سَبْغَلْتُه فاسبَغلَّ، قُدِّمَتْ الباءُ على الْغَيْن.
وَقَالَ أَبُو زيد: اسبَغلَّ الثَّوْبُ اسْبِغْلالاً إِذا ابْتَلَّ.
وَقَالَ الْكسَائي: جَاءَ فلانٌ يمشي سَبَهْلَلاً وسَبَغْلَلاً: أَي: لَيْسَ مَعَه سلَاح.
وَفِي الحَدِيث: (لَا يَجِيئَنَّ أَحدُكم يومَ الْقِيَامَة سَبَهْلَلاً) ، وفُسِّرَ فَارغًا لَيْسَ مَعَه مِن عمل الْآخِرَة شيءٌ.