هَذَا كتاب حرف الْقَاف من (تَهْذِيب اللُّغَة)
أَبْوَاب المضاعف
قَالَ اللَّيْث بن المظفَّر قَالَ أَبُو عبد الرَّحْمَن الخليلُ بن أحمدَ: القافُ والكافُ تألِيفهُما معقومٌ فِي بِنَاء العربيةِ لقربِ مخرجيهما إلاّ أنْ تَجيء كلمة من كَلَام العجمِ مُعرَّبة، قَالَ: والقافُ والجيمُ كيفَ قُلبتَا لم يحسن تأليفُهما إِلَّا بِفصل لَازم، وَقد جاءتْ كلماتٌ معرَّباتٌ فِي العربيةِ ليستْ منهَا، وسأبين ذلكَ فِي حدّه.
(بَاب الْقَاف وَالْجِيم)
ق ج)
جق: قلتُ: وَقد روى أَبُو الْعَبَّاس أَحْمد بن يحيى عَن ابْن الأعرابيِّ أَنه قَالَ:
الجِقَّةُ: الناقَةُ الهرمةُ.
(بَاب الْقَاف والشين)
ق ش
قَشّ شقّ: مستعملان.
قَشّ: قَالَ اللَّيْث: القَشُّ: تَطَلُّبُ الأكلِ من هَا هُنا وَهَا هُنَا، وَكَذَلِكَ التَّقْشِيشُ والاقْتشاشُ، والاسمُ من ذلكَ القَشِيشُ والْقُشاشُ، والنعتُ: قَشَّاشٌ وقَشُوشٌ، قَالَ: والقِشَّةُ: الصَّبية الصّغيرةِ الجُبة الَّتِي لَا تكَاد تنبتُ، يُقَال: إِنَّمَا هِيَ قِشَّةٌ.
وَيُقَال: بل القِشَّةُ دَوَيْبَّةٌ تُشبِهُ الجُعلَ، قَالَ: والقَشْقشَةُ: يُحْكَى بِهِ الصوتُ قبلَ الهديرِ فِي مخضِ الشقْشِقَةِ قبلَ أَن يَزْغَدَ بالهدير، قَالَ: وصُوفَةُ الهِنَاءِ إذَا عَلِقَ بهَا الهناءُ ودُلكَ بهَا البعيرُ: وألقيتْ فهيَ قِشَّةٌ.
وَقَالَ أَبُو عبيد: يُقَال لِلقِرْدِ قِشَّةٌ إِذا كانتْ أُنْثَى، قَالَه أَبُو زيد، والذَّكَرُ رُبَّاحٌ.
قَالَ أَبُو عبيدٍ: وَقَالَ أَبُو زيد: قَشَّ القومُ يَقُشُّون قُشُوشاً إِذا حَيُّوا بعدَ هُزال وأقَشُّوا إقْشَاشاً إِذا انْطَلَقُوا فجفلوا، قَالَ: وَلَا يُقَال ذلكَ إلَاّ للْجَمِيع فَقَط.
قشقش: وَفِي الحَدِيث: (كَانَ يُقَال لسورتي قل هُوَ الله أحدٌ وَقل يَا أَيهَا الْكَافِرُونَ