يُقَال: تَزلق فلانٌ وتَزيَّق إِذا تنعَّم حَتَّى يَكونَ للونِه بَصِيصٌ ولبَشَرته بَرِيق.
وَيُقَال للمصْنَعة: زلَقةٌ وزَلفَةٌ بِالْقَافِ والفَاء.
قلز: قَالَ اللَّيْث: القَلْزُ: ضرْبٌ من الشُّرْب.
وَأَخْبرنِي المنذريُّ عَن ثعلبٍ عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: القلْزُ: قَلْزُ الغُراب والعُصفور فِي مِشيَتِه.
قَالَ: وكلُّ مَا لَا يَمشي مشياً فَهُوَ يَقلِزُ.
قَالَ: وَمِنْه قولُ الشُّطَّار: قَلز فِي الشَّرَاب أَي قذف بيدِه النَّبيذَ فِي فمِه كَمَا يَقلِزُ الْعُصفور. وَأنْشد:
يَحْجُلُ فِيهَا مَقلز الحُجُولِ نَعْباً عَلَى شِقَّيْهِ كالمشْكُولِ يَخُطُّ لامَ أَلِفٍ مَوْصولِ زقل: أهمله اللَّيْث.
وَقَالَ ابنُ دُريد: الزَّقْلُ مِنْهُ اشتِقاق الزّوَاقيلِ، وهم قومٌ بناحيةِ الْجزيرة وَمَا حولهَا، وزَوْقلَ فلانٌ عِمامتَه إِذا أَرْخَى لَهَا طرَفيْن من ناحَيَتَيْ رَأسه.
قزل: أَبُو عبيد. عَن أبي عَمْرو: قزَل الرجلُ يَقزِلُ: إِذا مشَى مِشية الْمَقْطُوع الرِّجْل.
قَالَ: والْقزَلُ: أسْوَأُ الْعَرَج.
ثعلبٌ عَن ابْن الْأَعرَابِي: الأقزَلُ: الدّقيق السَّاق الأعرَج، لَا يَكونُ أَقزَلَ حَتَّى يجمَعَهما وَقد قزِلَ يَقزَلُ قزَلاً فَهُوَ أقزَل.
ق ز ن
قنز نقز نزق زنق زقن قزن: أهمل اللَّيْث: زقن وقنز. وهما معروفان فِي كَلَام الْعَرَب.
زقن: فَأَما زقن فَإِن أَبَا عبيد روى عَن الْأمَوِي أَنه قَالَ: زَقنْتُ الحِمْلَ أَزْقُنه: حَمَلْتُه، وأَزْقَنْتُ الرّجُل: أَعَنتُه عَلَى الحِمْل.
وروى أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي: أَزْقنَ زيدٌ عمْراً إِذا أَعَانَهُ على حِمْلهِ ليَنْهض، ومِثله: أَبْطَغَهُ وأبْدَغَه وعدّلَه وأَوّنه وأَسْمَغه وأَنّاهُ، وبَوّاه وحَوّله، كلُّه بِمَعْنى وَاحِد.
قنز: قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: أَقنزَ الرجلُ إِذا شربَ بالإقنِيزِ طَرَباً، وَهُوَ الدَّنّ الصَّغِير، قَالَ: وَجِلْفَةُ الإقنِيزِ طِينَتُه.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: الْقِنْزُ: الرَّاقودُ الصغيرُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِم: الْقَنَزُ لُغَة فِي الْقنص.
وَأنْشد فِي صَيْدِ الصَّيَّاد للضّبِّ:
ثمَّ اعتَمَدْتُ فَجَبَذْتُ جَبْذَةً
خَرَرْتُ مِنْهَا لِقفَايَ أَرْتَمِزْ
فقلتُ حَقًا صَادِقا أقولُه
هَذَا لعَمْرُ اللَّهِ من شرِّ الْقَنَزْ
قَالَ: وَيُقَال للقانصِ وَالقنَّاص قانزٌ وقنّاز.
قزن: أهمل اللَّيْث قزن.
وَقد روى أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي