وَقَالَ الشَّاعِر يصف إبِله وسقيَه أَلْبانَها الناسَ فِي سنة الْمَحْل:
وتَرَى لَهَا زمنَ القتاد على الثّرى
رَخَماً وَلَا يَحيا لَهَا فُصُلُ
وَقَوله: ترى لَهَا (رَخَماً على الثَّرَى) يَعْنِي الرّغّوة شَبّهها فِي بياضها بالرّخَم، وَهِي طير بِيض.
وَقَوله: (وَلَا يَحيا لَهَا فُصُلٌ، لأنّه يؤثِر بأَلْبانها أَضيافَه ويَنحَرُ فُصْلانها وَلَا يقتنيها إِلَى أَن يُحيِيَ الناسَ.
وقُتَائِدَةُ جبَل وتَقْتُدُ: اسْم رَكيّة بِعَينهَا، وَمِنْه قَول الراجز:
وذكرَتْ تَقْتُدَ بَرْدَ مَائِهَا
نصب بَرَدَ، لأنّه جعله بَدَلا من تَقْتُد.
تقتد: أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي: التِقْدة: الكُزبرة، وَالنِقْدة بالنُّون: الكَرَوْيا.
ق د ظ ق د ذ
أهملت وجوهها.
ق د ث
قثد ثدق دثق: مستعملة.
قثد: قَالَ اللَّيْث: القَثَد: خِيَار باذْرَنْق.
وَقَالَ ابْن دُرَيْد: القَثَد: القِثاء المدوَّر.
قَالَ حُصيب الْهذَلي:
تُدعى خُثيم بن عمرٍ وَفِي طوائفها
فِي كل وَجهٍ رَعيلٌ ثمَّ يُقتثَدُ
أَي: يقطع.
ثدق: أهمله اللَّيْث وَهو مُسْتَعْمل.
ثادق: اسمُ موضعٍ ذكره لبيدٌ فَقَالَ:
فأجمادَ ذِي رَقْد فأكنافَ ثادقٍ
فصارةَ يُوفي فوقَها والأصائلا
أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: الثَّدْقّ والثادِقّ: النَّدَى الظَّاهِر.
يُقَال: تباعَدَ فِي الثادقّ.
وَقَالَ ابْن دُرَيْد: سألتُ الرياشيّ وَأَبا حاتمٍ عَن اشتقاق ثادق فَلم يَعرِفاه، فَسَأَلت أَبَا عُثْمَان الأشْناندانيّ عَنهُ فَقَالَ: ثَدَق المطرُ من السَّحَاب، إِذا خرَج خُرُوجًا سَرِيعا.
دثق: أهمله اللَّيْث. وروى أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي أَنه قَالَ: الدَّثْقّ: صَبُّ المَاء بالعَجَلة.
قلتُ: هُوَ مِثل الدَّفْق سَوَاء.
ق د ر
قدر، قرد، دقر، درق، رقد، ردق: مستعملة.
قدر: قَالَ اللَّيْث: القَدَر: الْقَضَاء الموفَّق، يُقَال: قدّر الله هَذَا تَقْديرا، قَالَ: وَإِذا وافَقَ الشيءُ الشيءَ، قلت: جَاءَ قَدَرُه.
والقَدَرية: قوم يُنسَبون إِلَى التَّكْذِيب بِمَا قَدَّر الله من الْأَشْيَاء.
وَقَالَ بعض متكلّميهم: لَا يَلزمنا هَذَا النبز، لأنّا نَنفِي القَدَر عَن الله، وَمن أَثبتَه فَهُوَ أولى بِهِ. وَهَذَا تمويهٌ مِنْهُم، لأَنهم