Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2348
Jumlah yang dimuat : 4693

وَقَالَ الشماخ فِي نَاقَته:

وَقد عَرِقَتْ مغابنها وجادت

بدِرَّتها قِرَى جَحِنٍ قَتينِ

ابْن جبلة عَن ابْن الْأَعرَابِي: القَتين والقَنيت وَاحِد، وَهِي القليلة الطَّعم النحيفة. والقُراد قَتين، وسِنانٌ قَتين، أَي: دَقِيق.

ابْن السّكيت: دم قاتن وقاتم، وَذَلِكَ إِذا يَبِس واسودّ. قَالَ الطِّرِمَّاح:

كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّة بَين غَبْغَب

وقُرّةِ مُسْوَدَ من النُّسْكِ قاتنِ

وَقَالَ ابْن المظفّر: مِسكٌ قاتن، وَقد قَتَن قُتوناً، وَهُوَ الْيَابِس الَّذِي لَا نُدوَّة فِيهِ.

عَمْرو عَن أَبِيه: القَتين: القُراد، والقَتين: الرُّمْح.

نقت: أهمله اللَّيْث.

وروى أَبُو ترابٍ عَن أبي العميثل، يُقَال: نُقِت العَظْمُ ونُكِتَ إِذا أُخرج مُخُّه.

وَأنْشد:

وَكَأَنَّهَا فِي السِّبّ مُخّةُ آدبٍ

بيضَاء أُدِّبَ بَدْؤُها المَنْقُوتُ

قنت: قَالَ الله جلّ وعزّ: {وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ} (الْبَقَرَة: ٢٣٨) .

قَالَ زيد بن أَرقم: كنَّا نتكلم فِي الصّلاة حتّى نزلت: {وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ} فأُمِرنا بالسُّكوت ونُهينا عَن الْكَلَام. فالقُنوت هَا هُنَا: الْإِمْسَاك عَن الْكَلَام فِي الصَّلَاة.

وَرُوِيَ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أنّه قَنَت شهرا فِي صَلَاة الصُّبح بعد الرُّكُوع يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوان.

وَقَالَ أَبُو عبيد: القُنوت فِي أَشْيَاء: فَمِنْهَا الْقيام، وَبِهَذَا جَاءَت الْأَحَادِيث فِي قنوت الصَّلَاة لأنَّه إِنَّمَا يَدْعُو قَائِما. وَمن أبيَنِ ذَلِك حديثُ جابرٍ أنّ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سُئل: أيُّ الصَّلَاة أفضلُ؟ قَالَ: (طولُ القُنوت) ، يُرِيد: طُولَ الْقيام. والقنوت أَيْضا: الطَّاعَة.

وَقَالَ عِكرِمة فِي قَوْله: {كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ} (الْبَقَرَة: ١١٦) ، قيل: القانت: الْمُطِيع.

وَقَالَ الزَّجاج: القانت: الْمُطِيع. قَالَ: وَالْقَانِت: الذاكرِ لله كَمَا قَالَ: {النَّارِ أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌءَانَآءَ الَّيْلِ سَاجِداً وَقَآئِماً يَحْذَرُ الَاْخِرَةَ وَيَرْجُواْ رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِى الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُو الَاْلْبَابِ} (الزمر: ٩) ، وَقيل: القانت: العابد. وَقيل فِي قَوْله: {وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ} (التَّحْرِيم: ١٢) ، أَي: مِن العابدين.

قَالَ: وَالْمَشْهُور فِي اللُّغة أَن الْقُنُوت الدُّعاء. وَحَقِيقَة القانت أنَّه الْقَائِم بِأَمْر الله، فالداعي إِذا كَانَ قَائِما خُصَّ بِأَن يُقَال


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?