وَقيل: الفِتاق: أصل اللِّيف الْأَبْيَض، يشبَّه بِهِ الْوَجْه لنقائه وصفائه.
والفَتْق: انفلاق الصُّبْح.
وَقَالَ ذُو الرمة:
وَقد لَاحَ للسارِي الَّذِي كمَّل السُّرَى
على أُخْرياتِ اللَّيل فَتْقٌ مُشَهَّرُ
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: عَام الفَتْق: عَام الخِصْب، وَقد أفتَقَ الْقَوْم إفتاقاً: إِذا سَمِنَتْ دوابُّهم ففتَقت.
والفَتْق: أَن تنشَقَّ الْجلْدَة الَّتِي بَين الخُصيَة وأسفل الْبَطن فَتَقَع الأمعاءُ فِي الخُصية.
وَقَالَ أَبُو زيد يُقَال: انفتقت النَّاقة انفتاقاً، وَهُوَ الفَتَق، وَهُوَ داءٌ يَأْخُذهَا مَا بَين ضَرعها وسُرَّتها فربَّما أفْرقَتْ وربَّما مَاتَت، وَذَلِكَ من السّمَن. وتفتَّقتْ خواصر الغَنم من البَقْل: إِذا اتّسَعتْ من كَثْرَة الرَّعْي.
أَبُو عبيدٍ عَن أبي زيد: الفَتيق اللِّسانِ: الحُذاقيّ الفصيح اللِّسَان. والفيتَقُ: الحدّاد، وَيُقَال: النَّجَّار.
وَقَالَ الْأَعْشَى:
كَمَا سَلَكَ السَّكِّيَّ فِي الْبَاب فَيْتَقُ
وَيُقَال للملِك فَيْتَق.
وَقَالَ الآخر:
رأيتُ المنايا لَا يغادِرْن ذَا غِنًى
لمالٍ وَلَا ينجو مِن الْمَوْت فَيْتَقُ
وَقَالَ اللَّيْث: الفِتاق: خَمِيرة ضخمة لَا تلبثُ العَجين إِذا جُعلتْ فِيهِ أَن يُدرك. فتقتُ العجينَ، إِذا جعلتَ فِيهِ فِتاقاً. قَالَ: والفِتاق: أدويةٌ مدقوقة تُفْتَق، أَي: تُخلط بدُهن الزَّنبق كي يفوح ريحُه.
ونصلٌ فتيق الشَّفرتين: إِذا جُعل لَهُ شُعبتان فكأنّ إِحْدَاهمَا فُتقت من الْأُخْرَى، وَأنْشد:
فَتيقُ الغِرارين حَشْراً سَنِينا
وَقَالَ غَيره: سيف فَتيق، أَي: محدَّد الحَدِّ.
وَمِنْه قَوْله:
كنصل الزَّاعبيّ فتيقُ
قَالَ: والفَتق يُصِيب الْإِنْسَان فِي مَراقّ بَطْنه، ينفتقُ الصِّفاق الداخلُ.
وَرُوِيَ عَن زيد بن ثَابت أنَّه قَالَ فِي الفَتْق الدّية، أَخْبرنِي بذلك المنذريّ عَن إِبْرَاهِيم الحربيّ، قَالَ إِبْرَاهِيم: والفَتقُ هُوَ انفتاق المثانة.
قَالَ: وَقَالَ زيدٌ فِيهِ الدِّيَة.
وَقَالَ شُريح والشعبيّ: فِيهِ ثُلث الدِّيَة.
وَقَالَ مَالك وسُفْيَان: فِيهِ الِاجْتِهَاد من الْحَاكِم.
وَقَالَ اللَّيْث: الفَتق: شَقُّ عَصا الْمُسلمين بعد اجْتِمَاع الْكَلِمَة مِن قبلِ حَرْبٍ فِي ثغر أَو غير ذَلِك. وَأنْشد:
وَلَا أرى فَتْقَهمْ فِي الدّين يرتَتِقُ