وللشَّرّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها
أَرَادَ: خِفافٌ بَياذِقُها، كَأَنَّهُ جَعَل البَيْذَقَ بَذْقاً؛ قَالَ ذَلِك ابْن بُزُرْج.
ق ذ م
قذم، مذق: (مستعملة) .
قذم: ثعلبٌ عَن ابْن الْأَعرَابِي: القُذُم: الآبَار الخُسُف، وَاحِدهَا قَذُوم.
قَالَ: والقُذُم والقُثُمُ: الأسخياء.
أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي قَالَ: قَذَمْتُ لَهُ من العطيّة وقَثَمْتُ، وغَذَمْتُ لَهُ وغَثَمْتُ: إِذا أكثرتَ.
أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو: القِذَمُ: الرجل الشَّديد، والقِذَمّ أَيْضا: السَّرِيع.
يُقَال: انقَذِمْ فِي حَاجَتك، أَي: أسرِعْ.
وَقَالَ ابْن شُمَيْل: القِذَمُ: السيِّد الرغيبُ الخُلُق، الواسِع البَلْدة.
وَقَالَ غَيره: قَذِم من المَاء قُذْمة، أَي: جَرِعَ جُرْعة.
وَقَالَ أَبُو النَّجْم:
يَقْذَمْنَ جَرْعاً يَقْصَعُ الغلائلا
والقَذِيمة: قِطعة من المَال يُعطيها الرجل، وجَمعُها قَذائم.
مذق: أهمله اللَّيْث.
وَقَالَ أَبُو عبيد: قَالَ الأصمعيّ: إِذا خُلط اللبنُ بِالْمَاءِ فَهُوَ المَذِيق؛ وَمِنْه قيل: فلانٌ يَمْذُق الوُدَّ: إِذا لم يُخْلِصْه؛ وَهُوَ المَذْقُ أَيْضا.
وَأنْشد:
ويَشرَبُه مَذْقاً ويسْقِي عِيالَه
سَجَاجاً كأَقراب الثَّعالب أوْرقَا
وَقَالَ غَيره: الماذَقَةُ فِي الوُدّ: ضِدّ المُخَالَصة.
وَرجل مَذّاقٌ: كَذُوب.
ابْن بزرج: قَالَت امْرَأَة من الْعَرَب: امَّذَق. فَقَالَت لَهَا الْأُخْرَى: لم (لَا) تَقُولِينَ امتذق؟ .
فَقَالَ الآخر: وَالله إِنِّي لأحبُّ أَن تكون ذَمَلَّقِيّة اللِّسَان، أَي فصيحة اللِّسَان.
(أَبْوَاب الْقَاف والثاء)
ق ث ر
قرث، قثر، ثقر.
قثر: أهمله اللَّيْث.
وروى أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: القَثَرة: قُماش الْبَيْت، وتصغيرها قُثَيْرَة، واقتثرْتُ الشيءَ.
قرث: قَالَ اللَّيْث: القَرِيثاء: ضَرْبٌ من التَّمْر، وَهُوَ أسود سريع النَّفْض لِقشره عَن لحائه إِذا أرْطَب. وَهُوَ أَطيَبُ تَمْرٍ بُسْراً.