قُصَيْرى، وسمّاها أَبُو الدُّقَيش قُصَيْرى قِبال، وَهِي من الأفاعي غير أنَّها أَصْغَر جِسماً، تَقتُل على الْمَكَان.
قَالَ: وأَزَمَتْ بفرْسِنِ بعيرٍ فَمَاتَ مكانَه.
عَمْرو عَن أَبيه، يُقَال للخِرْقة الَّتِي يُرَقَّع بهَا قَبّ الْقَمِيص: القَبيلة، وَالَّتِي يُرقَّع بهَا صَدْرُ الْقَمِيص اللِّبْدة.
وَأَخْبرنِي المنذريّ عَن ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: القَبيلة: صَخْرَة على رَأس الْبِئْر. والعُقابان: دِعامَتا القَبيلة مِن ناحيتها جَمِيعًا. وَهِي القَبيلة والمنزَعة.
قَالَ: وعُقاب الْبِئْر: حَيْثُ يقوم الساقي.
أَبو عبيد عَن أَبي زيد يُقَال لأحناء الرَّحْل: الْقَبَائِل، واحدتُها قَبيلَة.
بقل: قَالَ اللَّيْث: البقْل من النَّبَات: مَا لَيْسَ بشجَرٍ دِقَ وَلَا جِلّ، وفَرْقُ مَا بَين البَقْل ودِقّ الشّجر أَنَّ البقل إِذا رُعِيَ لم يَبقَ لَهُ ساقٌ، وَالشَّجر تَبقى لَهُ سُوق وَإِن دَقّت.
وابتَقَل القومُ: إِذا رَعَوُا البقلَ. وَالْإِبِل تُبتَقل وتتبقّل.
والباقِل: مَا يَخرج فِي أَعْرَاض الشّجر إِذا مَا دنَتْ أيامُ الرّبيع وجَرَى فِيهَا المَاء فرأيتَ فِي أعراضه شِبْهَ أَعيُن الجَراد قبل أَن يستبِين وَرقُه، فَذَلِك الباقل، وَقد أَبقَلَ الشجرُ.
وَيُقَال عِنْد ذَلِك: صارَ الشجرُ بَقْلةً وَاحِدَة. وأبقَلتِ الأَرْض فَهِيَ مُبْقلة، والمَبْقَلة: ذَات البَقْل.
أَبو عبيد عَن الأَصمعي: أَبقَل الْمَكَان فَهُوَ بَاقِل مِن نَبَات البَقْل، وأَورَسَ الشّجر فَهُوَ وارِسٌ: إِذا أَوْرَقَ، وَهُوَ بِالْألف.
وَقَالَ اللَّيْث: وَيُقَال للأمرد إِذا خرج وجهُه: قد بَقَل. وبقَل نابُ الْجمل أَوّلَ مَا يطلع. وجَمَلٌ باقِلُ الناب.
قَالَ: والباقِليّ من نَبَات البَقْل: اسمٌ سوادِيّ، وَهُوَ الفُول، وحَمَلُه الجِرجِر.
وَقَالَ أَبو عبيد: الباقِليّ: إِذا شدّدْت اللَّام فَصَرْت، وَإِذا خفّفتَ مدَدْتَ فَقلت: الباقلاء.
أَبو عبيد عَن الْأمَوِي قَالَ: مِن أَمثالهم فِي بَاب التَّشْبِيه: (إِنَّه لأعْيَا من بَاقِل) .
قَالَ: وَهُوَ رجل مِن رَبيعةَ، وَكَانَ عَيِيّاً فَدْماً.
قَالَ: وإياه عَنَى الأرَيْقِطُ فِي وصف رجلٍ مَلأ بطنَه حَتَّى عَيَّ بالْكلَام فَقَالَ:
أَتانا وَمَا داناه سَحْبانُ وَائِل
بَيَانا وعِلْماً للَّذي هُوَ قائلُ
فَمَا زَالَ عَنهُ اللَّقْمُ حَتَّى كَأَنَّهُ
مِن العِيّ لمّا أَن تَكلّمَ بَاقِل
قَالَ: وسحبان هُوَ من ربيعَة أَيْضا من بكْر، كَانَ لسناً بليغاً.
قَالَ اللَّيْث: بَلَغ مِن عيّ بَاقِل أَنه سُئِلَ: بكم اشتريتَ الظبيَ؟ فَأخْرج أصابعَ يَدَيْهِ ولسانَه، أيْ: بأحدَ عشر، فأفلتَ الظبيُ