مِثالاً مِن الفِعْل، كَقَوْلِك للجَوْرَب: فَوْعَل.
بلق: قَالَ اللَّيْث: البَلَق والبُلْقَة: مصدر الأبلق.
يُقَال للدابة أَبْلَق وبَلْقاء، والفِعلَ بَلِقَ يَبْلَق.
وَالْعرب تَقول: دابّةٌ أبلَق. وجَبَل أبْرَق. وجَعل رُؤبة الجبالَ بُلْقاً فَقَالَ:
بَادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقاً
وظُلمةَ الليلِ نِعافاً بُلْقَا
وَيُقَال: ابلَقَّ الدابَّةُ يَبْلَقُّ ابلِقاقاً، وابلَاقَّ ابلِيقاقاً، وابلَوْلَقَ ابليلاقاً فَهُوَ مبلَقٌّ ومبلاقٌ وأبلق.
وقلَّما تراهم يَقُولُونَ: بَلِقَ يَبْلَق، كَمَا أنَّهم لَا يَقُولُونَ: دَهِمَ يَدْهَم وَلَا كَمِتَ يَكْمَتُ.
وَقَالَ اللَّيْث: البَلُّوقة وَالْجمع البَلاليق، وَهِي مَوَاضِع لَا يَنْبُت فِيهَا الشّجر.
وَقَالَ أَبُو عبيد: السبارِيتُ الأَرَضون الَّتِي لَا شَيْء فِيهَا، وَكَذَلِكَ البَلاليق والمَوَامِي.
وَقَالَ اللَّيْث: بَلَقْتُ البابَ فانبَلَقَ: إِذا فتحتَه كلَّه وَفِي لُغَة أَبلقْتَ.
أَبُو عبيد عَن أبي عُبَيْدَة: بَلَقْتُ البابَ وأبلَقْتُه بِمَعْنى وَاحِد، أَي: فَتحته.
عَمْرو عَن أَبِيه: البَلْق: فتح كَعْبة الْجَارِيَة.
وَأنْشد لفتًى من الحيّ:
رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّت رَبَّتُه
قد كَانَ مَخْتُومًا ففُضّتْ كُعْبتُه
قَالَ: والبَلَق: الحُمقُ الَّذِي لَيْسَ بمُحْكَم بَعْدُ.
وَقَالَ أَبُو نصر: البَلَق: بَلَقُ الدَّابَّة. قَالَ: والبَلَق: الفِسْطاط.
وَقَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
فليأت وسط قبابِه بَلَقِي
وليأت وَسطَ حمِيهِ رَحْلي
وَقَالَ أَبُو خَيرة: البَلُّوقة: مكانٌ صُلْب بَين الرِمال كَأَنَّهُ مَكْنوس، وَيَزْعُم الْأَعْرَاب أنَّه مِن مسَاكِن الجنّ.
شمر عَن الفرّاء: البَلُّوقة: أرضٌ وَاسِعَة مُخْصِبة لَا يشارِكُك فِيهَا أحد، وجمعُها بَلاليق.
يُقَال: تركتُهمْ فِي بَلُّوقة مِن الأَرْض.
قَالَ: وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: البَلُّوقة: مَكَان فسيحٌ من الأرضِ، بسيطةٌ تنْبت الرُّخامَى لَا غَيرهَا.
وَنَحْو ذَلِك قَالَ المؤرِّج.
وَقَالَ ذُو الرمة يصف الثور:
يَرُودُ الرُّخامَى لَا تَرَى مُسْتَرادَه
ببَلُّوقةٍ إلاّ كثير المَحافِرِ
أَرَادَ أَنه يَستثير الرُّخامى.
لبق: قَالَ أَبُو بكر: اللَّبِق: الحلو الليِّن الْأَخْلَاق.
قَالَ: وَهَذَا قَول ابْن الْأَعرَابِي.
قَالَ: وَمن ذَلِك الملبّقة، إِنَّمَا سمِّيت ملبَّقة