وَقَالَ أَبُو النَّجْم:
إِذا اعتَقَاها صَحْصَحانٌ مَهْيَعُ
مُبَنقٌ بآلِه مُقنَّعُ
قَالَ الْأَصْمَعِي: قَوْله مبنَّق، يَقُول: السّرابُ فِي نواحيه مقنَّع قد غُطِّيَ كلُّ شَيْء مِنْهُ.
ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: أَبنَق وبَنق وبنَّقَ، ونبَّق وأنْبَقَ، كلُّه إِذا غَرَسَ شِراكاً وَاحِدًا مِن الودِيِّ. فَيُقَال: نخلٌ مُنَبِّق ومُبَنق.
نبق: قَالَ اللَّيْث: النَّبِق: حَمْل السِّدْر.
عَمْرو عَن أَبِيه: النَّبِق: دَقِيق يَخرج من لُبِّ جذع النَّخْلَة حلوٌ يُقَوَّى بالصقْر ثمَّ يُنْبذ فَيكون نِهَايَة فِي الْجَوْدَة، وَيُقَال لنبيذه: الضرِيّ.
أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: المنبِّقُ من النّخل المصطفُّ على سطرٍ مستَوٍ. وَأنْشد:
كنخلٍ من الْأَعْرَاض غير منبِّقِ
ورُوِي غير مُنبَّق.
وَقَالَ شمر: قَالَ الْمفضل فِي قَوْله غير منبق: غيرُ بالغٍ.
أَبُو عبيد عَن أبي زيد: إِذا كَانَت الضَّرْطة لَيست بشديدة قيل: أنبَق بهَا إنْباقاً.
سَلمَة عَن الْفراء: النُّبَاقى مَأْخُوذ من النُّباق، وَهُوَ الحُصاص الضّعيف.
وَقَالَ زَائِدَة البكريّ وحَتْرَشٌ، فِيمَا رَوَى أَبُو تُرَاب عَنْهُمَا: هُوَ يَنتبِق الكلامَ انتباقاً وينتَبِطُه، أَي: يَستخرجه.
ق ن م
قنم، قمن، نقم، نمق: مستعملة.
نقم: قَالَ الله جلّ وعزّ: {قُلْ يَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
١٧٦٤ - اأَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّآ إِلَاّ أَنْءَامَنَّا بِاللَّهِ} (الْمَائِدَة: ٥٩) .
قَالَ أَبُو إِسْحَاق: يُقَال: نَقَمْتُ على الرجل أنقِم، ونَقِمْتُ عَلَيْهِ أنقَم، والأجود نَقَمْتُ أنقِم، وَهُوَ الْأَكْثَر فِي الْقِرَاءَة.
قَالَ الله: {شُهُودٌ وَمَا نَقَمُواْ مِنْهُمْ إِلَاّ أَن يُؤْمِنُواْ} (البروج: ٨) .
قَالَ: وَمعنى: نَقَمتُ: بالغْتُ فِي كَراهة الشَّيْء.
وَقَالَ ابْن الرّقيات:
مَا نَقَموا مِن بني أميّة إل
لَا أنّهم يَحلُمون إِن غضبوا
يرْوى بِالْفَتْح وَالْكَسْر نَقَموا ونَقِموا.
وَقَالَ اللَّيْث يُقَال: لَم أرْضَ مِنْهُ حَتَّى نَقَمْتُ وانتَقَمْت: إِذا كافأه عُقوبةً بِمَا صَنَع.
وَقَالَ:
نقود بأرسان الْجِيَاد سَرَاتنا
ليَنقِمنَ وِتراً أَو ليدفَعْنَ مَدفَعا
يُقَال: نَقم فلانٌ وِترَه، أَي: انتقم.
قَالَ أَبُو سعيد: معنى قَول الْقَائِل: (مثلي مثل الأرقم، إِن يُقتَلْ ينقَم، وَإِن يُتركَ يلقم) . قَوْله: إِن يقتل ينقم، أَي: يثأر بِهِ.