كتاب (الثلاثي) المعتل من حرف الْقَاف / كت
ق ك (وايء)
مهمل.
(بَاب الْقَاف وَالْجِيم)
ق ج (وايء)
اسْتعْمل من وجوهه: لجوق.
جوق: قَالَ اللَّيْث: الجَوْق: كلُّ قطيع من الرُّعاة أَمرهم وَاحِد.
وَأَخْبرنِي الْمُنْذِرِيّ عَن أبي الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: يُقَال فِي وَجهه: شَدَق وجَوَق، أَي: مَيَل. وَقد جَوِق يَجْوق جَوَقاً فَهُوَ أجْوَقُ وجَوِقٌ.
وَقَالَ: عَدُوٌّ أجْوَقُ الفكِّ، أَي: مائل الشِّدق، وَجمعه جَوَقة.
(بَاب الْقَاف والشين)
ق ش (وايء)
قشا، وقش، وشق، شقا، شقأَ، شوق، شيق.
قشا: قَالَ اللَّيْث: قَشوْت القضيبَ، أَي: خَرطْته وَأَنا أَقْشُوه قَشْواً فَأَنا قاشٍ وَالْمَفْعُول مَقْشُوّ.
قَالَ: والقاشر فِي كَلَام أهل السوَاد: الفَلْسُ الرَّديء.
أَبُو عبيد عَن الأصمعيّ يُقَال: دِرْهَم قَشِيّ، مِثل رجلٍ دَعِيّ.
قَالَ الْأَصْمَعِي: كأنَّه إِعْرَاب قاشي.
وَقَالَ اللَّيْث: القَشْوة: قُفّة يكون فِيهَا طِيب الْمَرْأَة.
وَأنْشد:
لَهَا قَشْوةٌ فِيهَا مَلابٌ وزَنْبَقٌ
إِذا عَزَبٌ أَسرَى إِلَيْهَا تَطيَّبا
قلتُ: والقَشوة: شبه العَتِيدة المغشَّاة بجِلد، وجمعُها قِشاء وقَشَوات.
ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: أَقشَى الرجُل: إِذا افتقَر بعد غِنًى. وَقَالَ رجل دخل على معاويةَ فَرَأى فِي يَدِه لِياءً مُقَشًّى.
ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: اللِّيا بِالْيَاءِ،