Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 245
Jumlah yang dimuat : 4693

وَيُقَال بعَّج الْمَطَر تبعيجاً فِي الأَرْض، إِذا اشتدَّ وقعُه حتَّى فَحَص الْحِجَارَة.

قَالَ: ورجلٌ بَعِجٌ كَأَنَّهُ مبعوجٌ الْبَطن من ضعف مَشيِه.

قَالَ: وَيَقُولُونَ بَعَجه حبُّ فلانٌ، إِذا اشتدَّ وجدُه وحَزِن لَهُ.

قلت: لَعَجَه حبُّه أصوبُ من بعجه، لأنّ البعج الشقُّ. يُقَال بعجَ بَطْنه بالسكّين، إِذا شقَّه وخضخضَه فِيهِ. وَقَالَ الْهُذلِيّ:

كأنَّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعيجُ

شبّه ظُباتِ النصال بِنَار جمرٍ سُخِيَ فظهرت حُمرتُه.

وَفِي الحَدِيث: (إِذا رَأَيْت مكّة قد بُعِجَتْ كظائمَ، وساوَى بناؤها رؤوسَ الْجبَال، فاعلمْ أنّ الْأَمر قد أظَلَّك) . بُعِجَتْ أَي شُقَّتْ وَفتح كظائمُها بعضُها فِي بعض واستُخرِج عيونها.

والبواعج: أَمَاكِن فِي الرمل تَسترِقّ، فإِذا نبتَ فِيهَا النصيُّ كَانَ أرقَّ لَهُ وَأطيب. وَقَالَ الشَّاعِر يصف فرسا:

فَإِذا لَهُ بالصَّيف ظِلٌّ باردٌ

ونصِي باعجَةٍ ومَحضٌ مُنْقَعُ

قَوْله (مُنْقَع) ، أَي أُديمَ لَهُ اللبنُ الْمَحْض يسقاه. من نقع الشيءُ إِذا دَامَ.

وباعجَة: اسْم مَوضِع.

(بَاب الْعين وَالْجِيم مَعَ الْمِيم)

عمج، عجم، جمع، جعم، مجع، معج: مستعملات

عجم: قَالَ الله جلّ وعزّ: {لَّقَالُواْ لَوْلَا فُصِّلَتْءَايَاتُهُءَاعْجَمِىٌّ} (فُصّلَت: ٤٤) . قَالَ الْفراء: قرىء (أاعجَميٌّ وعربيٌّ) بالاستفهام، وَجَاء فِي التَّفْسِير: أيكونُ هَذَا الرَّسُول عربيّاً والكتابُ أعجَميٌّ. قلت: وَمَعْنَاهُ أَن الله قَالَ: وَلَو جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أعجمياً لقالوا هلاّ فصّلت آيَاته عربيَّةَ مفصَّلَةَ الْآي. كأنّ التَّفصيل للسان الْعَرَب، ثمَّ ابْتَدَأَ فَقَالَ: أعْجميٌّ وعربيّ؟ حِكَايَة عَنْهُم، كَأَنَّهُمْ يعْجبُونَ فَيَقُولُونَ كتاب أعجميٌّ ونبيٌّ عَرَبِيّ، كَيفَ يكون هَذَا؟ فَكَانَ أشدَّ لتكذيبهم.

وَقَالَ الْفراء: وَقِرَاءَة الْحسن بِغَيْر اسْتِفْهَام، كأنّه جعله من قبل الْكَفَرَة. والأعجم والأعجمي: الَّذِي لَا يُفصِح وَإِن كانَ عربيَّ النَّسب. والعَجَميّ: الَّذِي نسبته إِلَى الْعَجم وَإِن كَانَ يفصح. وَقَالَ أَبُو إِسْحَاق: يُقرأ (أأعجميٌّ) بهمزتين، وَيقْرَأ (أعْجميٌّ) بِهَمْزَة وَاحِدَة بعْدهَا همزَة خَفِيفَة تشبه الْألف، وَلَا يجوز أَن تكون ألفا خَالِصَة لِأَن بعْدهَا عينا وَهِي سَاكِنة. وَيقْرَأ: (أَعَجميٌّ) بِهَمْزَة وَاحِدَة وَالْعين مَفْتُوحَة.

قَالَ: وَقَرَأَ الْحسن: (أَعْجَميٌّ وعربيٌّ) بِهَمْزَة وَاحِدَة وَسُكُون الْعين. قَالَ: وَجَاء فِي التَّفْسِير أَن الْمَعْنى لَو جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أعجمياً لقالوا هلاّ بُيِّنت آيَاته أقرآن أعجميٌّ ونبيٌّ عربيّ. وَمن قَرَأَ (أأعْجميٌّ) بِهَمْزَة وَألف فَإِنَّهُ مَنْسُوب إِلَى اللِّسان الأعجميّ. تَقول: هَذَا رجلٌ أعجميٌّ، إِذا كَانَ لَا يُفصح، كَانَ من الْعَجم أَو من الْعَرَب. ورجُلٌ عَجَميٌّ، إِذا كَانَ من الْأَعَاجِم، فصيحاً كَانَ أَو غير فصيج. قَالَ: والأجود


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?