قوز: قَالَ اللَّيْث: القَوْز مِن الرَّمْل صَغِير مستديرٌ يُشبَّه بِهِ أردافُ النِّسَاء.
وَأنْشد:
ورِدْفُها كالقَوْزِ بَين القَوْزَيْنْ
والجميع: أقواز وقيزانٌ.
قلتُ: وسَماعي مِن الْعَرَب فِي القَوْز أَنه الرمْل المشرِف. وَقَالَ:
إِلَى ظُعُنٍ يَقْرِضْن أقوازَ مُشْرِفٍ
أزق: قَالَ اللَّيْث: الأزْق: الضيِّق فِي الحَرْب، وَمِنْه المأزِق مفعِل من الأزْق وجمعُه المآزِق، وَكَذَلِكَ المآقط.
زقا: قَالَ اللَّيْث: زَقا المُكَّاء والدِّيكُ يَزْقو ويَزْقِي، زَقواً وزُقوّاً وزُقيّاً وزُقاءً.
ورُوِي عَن ابْن مَسْعُود أَنه كَانَ يقْرَأ: (إنْ كَانَت إلَاّ زَقيةً وَاحِدَة) ، والعامَّة تقْرَأ: {إِن كَانَتْ إِلَاّ} (يس: ٢٩) .
وَيُقَال: زَقوْتَ يادِيكُ وزَقيْتَ، بِالْوَاو وَالْيَاء.
قزو: أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الأعرابيّ: القُزَةُ: لعبة لَهُم، وَهِي الَّتِي تُسَمَّى فِي الحَضَر يَا مُهَلْهِلَه هَلِلَه.
وروى عَمْرو عَن أَبِيه أَنه قَالَ: القُزَة من أَسمَاء الحيَّات.
وَقَالَ غَيره: هِيَ حيّة عَرْجاء بَتْراء، وجمعُها قزَات.
وقرأت فِي (نَوَادِر أبي عَمْرو) : المتوقز: الَّذِي يتقلَّب لَا يكَاد ينَام.
الْعَرَب تَقول: فلانٌ أثقل من الزَّواقي، وَهِي الدِّيَكة تزقو وقتَ السَّحَر فَتفرق بَين المتحابِّين. وَإِذا قَالُوا: أثقل من الزاوُوق، فَهُوَ الزئبق.
(بَاب الْقَاف والطاء)
ق ط (وايء)
قطا، قوط، طوق، وقط، أقط.
قطا: قَالَ اللَّيْث: القطا: طيرٌ، والواحدة قَطاةٌ، ومَشْيها القَطْو والأقطيطاءُ.
يُقَال: اقطَوْطَت القَطاة تَقْطَوْطِي، وأمَّا قَطَتْ تَقْطو فبعضٌ يَقُول: مِن مشيها، وبعضٌ يَقُول: مِن صَوْتها، وبعضٌ يَقُول: صَوْتُها القَطقطة.
أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو: القَطْوُ: تقارُب الْخَطْو مِن النَّشاط، وَقد قَطا يقْطو، وَهُوَ رجُلٌ قَطَوان.
وَقَالَ شمر: هُوَ عِنْدِي قَطْوانُ بِسُكُون الطَّاء.
وَقَالَ اللَّيْث: الرجل يقطَوْطى فِي مَشيه: إِذا استدارَ وتجمَّع. وَأنْشد:
يمشي مَعاً مُقْطَوْطِياً إِذا مَشَى
قَالَ: والقَطاة: مَوضِع الرّدِيف مِن الدَّابة، وَهِي لكلِّ خَلْق، وَأنْشد:
وَكَسَتِ المرطَ قَطاة رَجْرَجَا
وَثَلَاث قَطَوات.